آلاف المقدسيين يؤدون صلاة الجمعة بشوارع وطرقات القدس

منى القواسمي

أدى آلاف المقدسيين اليوم صلاة ظهر الجمعة في شوارع مدينة القدس ، وعلى مداخل أبواب المسجد الأقصى ، بسبب القيود والحصار الذي فرضته القوات الاسرائيلية ومنع الرجال ممن تقل أعمارهم عن الخمسين عاما من الوصول للأقصى .

حيث أقيمت الصلاة عند الحواجز العسكرية التي أقيمت في الأحياء والطرقات، منها حي رأس العامود ووادي الجوز وشارع صلاح الدين والمصرارة وباب الساهرة وفي أزقة البلدة القديمة وبالقرب من أبواب الأقصى.

بينما بدى المسجد الأقصى وساحاته شبه خالية من المصلين ، بسبب التشديدات المفروضة حوله وتحديد الأعمار وإغلاق كافة بواباته ما عدا أبواب حطة والسلسلة والناظر .

خطيب المسجد الأقصى

ودعا خطيب المسجد الأقصى في خطبة صلاة الظهر اليوم الشيخ يوسف أبو سنينة المسلمين إلى الحفاظ على المسجد الأقصى وحمايته ، بقوله " كونوا على قدر المسؤولية في حماية المسجد الأقصى والأوفياء له ، وأصبروا صبرا جميلا فأنتم الذين علمتم الآخرين الصبر ."

وتحدث الشيخ يوسف عن حصار المسجد الأقصى ومنع المصلين من الوصول إليه ، والسماح لغير المسلمين بإقتحامه بحراسة مشددة من جنود الاحتلال .

وتطرق إلى أحداث يوم الأربعاء وأقتحام القوات الاسرائيلية لساحات الأقصى ، وأستخدامها القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية وغاز الفلفل في تفريق المصلين المتواجدين داخله ، مما أدى إلى إصابة العديد منهم .

وأضاف " هذه الممارسات الظالمة تشكل منعطفا حادا على المسلمين ، فالأقصى أمانة في أعناقنا ، وسيحاسبنا الله إذا تقاعصنا عن حمايته ."

وأكد أن المسلمين هذه الأيام بحاجة إلى الوحدة فيما بينهم ، لافتا إلى معاناة المؤسسات الفلسطينية بالقدس ومنها مستشفى المقاصد ، وأوضاع المقدسيين التي تتردى يوما بعد يوم بسبب شدة الحصار والخناق حولهم ، وفرض الغرامات المالية الباهظة عليهم والضرائب .

ودعا الشيخ يوسف المسؤولين إلى ضرورة الاهتمام ببيت المقدس والمسجد الأقصى ، مؤكدا أن القدس ليست بحاجة للأقوال وإنما الأفعال .

حصار وقيود بالقدس

وكانت قد إنتشرت أعدادا كبيرة من القوات الاسرائيلية على مداخل مدينة القدس والبلدة القديمة والمسجد الأقصى ، ووضعت السواتر الحديدية في الشوارع والطرقات للحيلولة دون وصول المصلين للأقصى ، فيما تعرض كافة الذين سمح لهم بالدخول من الرجال للتدقيق في هوياتهم وتفتيش حقائب النساء ، وحلقت في سماء القدس مروحية قبل صلاة الظهر وبعد إنتهائها .

فيما جرت مشادات كلامية عند الحواجز العسكرية اثناء محاولة الشبان الدخول الى الاقصى، كما القت القوات الاسرائيلية بعد انتهاء الصلاة في حي رأس العامود قنبلة صوتية باتجاه بعض الفتية. ويشار أن الاحتلال حرم المئات من الدخول إلى الاقصى اليوم لاداء صلاة الفجر .

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

فريق هبوعيل يقصي متصدر الدرجة العليا فريق مكابي تل أبيب من كأس الدولة بالفوز عليه بنتيجة 3-2 https://t.co/feUQow7Zms 12/21/2019 - 22:24
وفاة الطفل احمد نعمان علي اخو عيد اغبارية بعد صراع مع المرض. إنا لله و إنا إليه راجعون https://t.co/MeErV1KqyU 12/07/2019 - 20:16
حملة التبرع بالدم معا ننقذ احمد الاشخاص مع نوع دم AB- الرجاء التواصل مع عبد الله جبارين:0503603852 احمد محاميد: 05… https://t.co/V5dWf7xFsQ 12/02/2019 - 23:01
: قوات من الشرطة والمخابرات تقتحم منزل القيادي الدكتور سليمان بزعم التفتيش عن مواد تتعلق بمنظمة "محظورة" https://t.co/2zj2OEE6Lp 11/25/2019 - 15:31
بتهم التحريض على “الإرهاب” وتأييد منظمة “محظورة”: محكمة إسرائيلية تدين الشيخ في “ملف الثوابت” https://t.co/pLN7ZF6Fux 11/24/2019 - 13:09