صوت الدعوة

يقول السائل: من هم الأرحام المطلوب وصلهم في الشرع؟
الأرحام المطلوب وصلهم جميع الأقارب من جهة الأب والأم، وتتفاوت درجة المطالبة بالصلة بحسب درجة القرابة، فكلما كانت القرابة أشد تأكدت الصلة أكثر.

الشيخ د. حسين وليد أبو رعد محاجنة

س: هل يصح استعمال لفظة مبروك في التهنئة لغويا؟
استعمال لفظة مبارك أو مبروك في التهنئة صحيح من الناحية اللغوية، فـ مبارك اسم مفعول من بارك بمعنى الدعاء بنزول الخير والبركة على الشيء. أما مبروك فاسم مفعول من برك يبرك بمعنى اللزوم والمقصود هنا لزوم ودوام الخير والبركة في الشيء.

الدكتور مشهور فواز

* المسألة الأولى: يأتي بعض الناس بشيك قيمته 5000 شيكل مؤجل، فيصرفه من شخص آخر بنفس المبلغ (5000 شيكل) قبل حلول أجله، أو يعطيه الصرّاف جزءًا من المبلغ وعند حلول الأجل يأخذ الجزء المتبقي، ولكن دون أن يربح الصرّاف شيئًا، فما حكم ذلك؟

الدكتور مشهور فواز

يأتي بعض الناس إلى أحد الصيارفة ويعطيه شيكًا نقديا (حالًا)، قيمته مثلًا 5000 شيكل، لصرافته مقابل نسبة مئوية أو أجرة محددة، وذلك بسبب وجود مشاكل في حساب حامل الشيك كحجز ونحوه، فيعطيه الصرّاف 4900 شاقل مثلا من ماله الخاص، فما حكم ذلك شرعًا ؟

نضع بين أيديكم في هذه الحلقة مجموعة من المسائل الفقهية التّي قد انتشرت في الآونة الأخيرة ذات علاقة وصلة ببيع العملات وتبديلها ، ذلك لما لهذه المعاملة من الحساسية والخطورة الشرعية .

يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة، وهو أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله (عز وجل):{لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ)[سورة الحج:28]. قال ابن عباس (رضي الله عنهما): الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة.

الشيخ د. ضرغام صالح جبارين

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد الهادي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين، أمَّا بعدُ:

إذا حصل لدى المصلّي شك بترك ركن من أركان الصّلاة فإنّه ينظر في المسألة :

بات حديث الساعة في المجالس ووسائل الإعلام والمنابر والتحليلات عن “الانتصار الكبير” ونسمع عن “غزة تنتصر” و”غزة منتصرة” وعقدت المهرجانات والأمسيات والمسيرات دعما ونصرة لانتصار غزة والحق الفلسطيني، وبدا الفرح على وجوه المسلمين، وانتشر في الأمة وسرى في جسدها خبر الانتصار ليُدخل إلى القلوب الثقة بالله

الصفحات

اشترك ب صوت الدعوة

اتبعونا على تويتر

علينا وعليكم إن شاء الله 03/24/2017 - 20:38
جمعة مباركة على جميع متابعينا https://t.co/1tT2bb5TGK 03/24/2017 - 14:48
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 18 - 9 03/24/2017 - 10:00
ثانوية خديجة تكرم معلماتها وعاملاتها بمناسبة يوم الأم https://t.co/KfYBUAMEuo 03/23/2017 - 15:32
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 19 - 9 03/23/2017 - 10:00