اقوال مخالفة للشرع

الشيخ أبو عمر

لحسها الشيطان !!
جملة كنا نسمعها ونحن صغار عندما كان يقع شيء من ايدينا فيقول لنا الكبار ... دشرها خلص لحسها الشيطان ..

اما الصواب فهو ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى وليأكلها، ولا يدعها للشيطان) ..

رزق الهبايل عالمجانين ..
كلمة تقال عندما يضحك احدهم على الاخر فيبيعه امرا لا قيمة له..

والصواب :
قال تعالى : ( وما من دابة الا على الله رزقها)

سخرية القدر
كلمة تقال عندما تجري الامور بعكس المتوقع او امور لم تكن بالحسبان ..

الصواب:
قوله تعالى: (وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) [الأنعام:59].
فالقدر بيد الله ليس فيه خطأ او زلة او سخرية ، والاستهزاء بالقدر او اتهامه بالغلط كفر مخرج من الملة ..

(ينساك الموت )
دعاء يقال لمن كان يحب احدًا ويقصد فيها طول العمر له ..

والصواب
قال تعالى : ( ( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ (61))
فملك الموت لا ينسى احدا وعمر الانسان لا يتقدم ولا يتأخر .. وملك الموت لا يعصي الله ابدا ..

كل نانا عشان نروح عالباي..
هي نكتة تداولها الناس حول ملك الموت ولا اريد ذكرها حتى لا انشرها ولكن اريد ان انبه على خطورتها لمن يعرفها ...

قال تعالى : ( مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ )
اتفق العلماء قديما وحديثا على ان الاستهزاء بالملائكة يعد كفرا مخرج من الملة ..
وملك الموت- وليس ( عزراين) كما يقول البعض - هو ملك لا يجوز الاستهزاء به او حتى كرهه لانه عبد مكلف من الله ولا حول له ولا قوة الا بالله ..

الله بيعطي اللحمة للي ملوش اسنان
او الله بيعطي المشط للي ملوش شعر ..
كلمة تقال عندما تشعر ان شخصًا ما لا يستحق النعمة التي اعطيت له ..

الصواب
قال تعالى ( قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ )

وقائل هذا الكلام واقع في ثلاثة محاذير :
الاول انه معترض على حكمة الله في توزيع الارزاق
الثاني انه يتهم ربنا بعدم العدل في توزيع الرزق
الثالث انه يتهم ربنا في عدم معرفة من يستحق الرزق ..
وكل هذه المحاذير مكفرة وعلى المسلم ان يتوب من هذا الكلام قبل ان يقع الكفر عليه ..

بنعمل يلي علينا والباقي عربنا ..
كلمة تقال عندما يعمل احدهم عملا وينتظر النتيجة ..

اذا كان يقصد بها القائل اننا اخذنا بالاسباب وتوكلنا على الله في النتائج فهذا لا حرج فيه لان المسلم مطلوب منه ان يأخذ بالاسباب
فمثلا بعد ان درس للامتحان قال عملنا يلي علينا والباقي عربنا فيقصد بذلك ان النتيجة على الله فهذا لا شك في ان هذا من المتوكل المطلوب شرعا.

أيمن محمد يوسف أبو قسيم محاميد (أبو عمر)

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 19 10/19/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 18 10/18/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 17 10/17/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 23 - 17 10/16/2017 - 10:01
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 25 - 17 10/15/2017 - 10:00