القرار الألماني بشأن المزاعم الأرمنية حول أحداث 1915 سيؤثر على العلاقات التركية الألمانية

أجاب السيد رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، على أسئلة الصحفيين في العاصمة الكينية نيروبي وقيم أخر التطورات على الساحة السياسية، وفيما يتعلق بمصادقة البرلمان الألماني على مشروع قرار يعتبر الادعاءات الأرمنية حول أحداث عام 1915، بالإبادة الجماعية قال إن"الخطوة الأولى حيال هذا القرار تجلّت في استدعاء السفير التركي لدى برلين إلى تركيا بشكل فوري، للتشاور حول القرار الألماني. كما إن قرار البرلمان الألماني المذكور سيؤثر على سير العلاقات التركية-الألمانية بشكل سلبي".
جاءت تصريحات السيد الرئيس أردوغان، هذه في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الكيني، أوهورو كينياتا، في العاصمة نيروبي التي يجري زيارة رسمية إليها ضمن جولته الافريقية.
رفع معدل المنتجات المستوردة من كينيا وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين
وحول سؤال أحد الصحفيين الكينيين قال فيه إن"تركيا تستورد الشاي والقهوة من كينيا، هل هذه المنتجات كافية لتحقيق الأهداف التجارية المرجوة بين البلدين؟ وماهي القمية المضافة لهذه المنتجات؟" قال السيد الرئيس أردوغان، إن" رجال أعمال البلدين يجرون إجتماعات فيما بينهم على وجه السرعة. كما سنقوم اليوم بإبرام الإتفاق التفضيلي وإتفاقية التجارة الحرة ومنع الإزدواج الضريبي. وإذا ما وقعنا هذه الإتفاقيات فأن كافة المشاكل ستحل من تلقاء نفسها وسيرتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين".
"استدعينا السفير التركي لدى برلين إلى تركيا بشكل فوري للتشاور حول القرار الألماني"
وفيما يتعلق بمصادقة البرلمان الألماني على مشروع قرار يعتبر الادعاءات الأرمنية حول أحداث عام 1915، بالإبادة الجماعية قال "لقد إتصلت قبل قليل برئيس الوزراء السيد بن علي يلدرم، وعقب المباحثات التي أجرينها توصلنا إلى قرار مشترك. إن الخطوة الأولى حيال هذا القرار تجلّت في استدعاء السفير التركي لدى برلين إلى تركيا بشكل فوري، للتشاور حول القرار الألماني. كما إن قرار البرلمان الألماني المذكور سيؤثر على سير العلاقات التركية-الألمانية بشكل سلبي. وعقب عودتي من الجولة الأفريقية سأتباحث بالأمر مع المسؤولين المعنيين في تركيا. كما أن الخارجية التركية ستعمل مباشرة على تقييم الموضوع الخاص بقرار البرلمان الألماني من أجل اتخاذ قرار نهائي بهذا الخصوص".
اللاجئون الصوماليون
وفي معرض رده على سؤال أحد الصحفيين قال فيه "ماهو بالتحديد دور تركيا في إعادة توطين اللاجئين الصوماليين؟" قال السيد الرئيس أردوغان، "تركيا لا تستقبل عدد كبير من اللاجئين الصوماليين. بل أنها تستقبل لاجئين من سوريا ويقدرعددهم بـ2 مليون و700 ألف لاجىء، فضلا عن 300 ألف لاجىء عراقي. المواطنون الصوماليون يأتون إلى تركيا لتلقي التعليم في الجامعات، والذين يأتون لأسباب أخرى فعددهم قليل جدًا. أما أذا جائنا لاجئين من الصومال ضمن برنامج إعادة توطين اللاجئين الصوماليين فإن تركيا ستستقبلهم ولن تغلق الأبواب بوجههم".
عملية منبج التي تقوم بها قوات سوريا الديمقراطية بدعم أمريكي
وفيما يتعلق بسؤال أحد الصحفيين جاء فيه "الأخبار تتوافد حول بدء قوات سوريا الديمقراطية بدعم أمريكي بعملية عسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي للسيطرة على منطقة منبج التي تقبع الآن تحت سيطرة التنظيم، كما أن هناك مزاعم حول أن أغلب المسلحين المشاركين في العملية هم من أفراد وحدات حماية الشعب. هل هذه المزاعم صحيحة؟ وكيف تقييمون هذه التطورات؟" قال السيد الرئيس أردوغان "إن تحالف الفصائل السورية المعارضة التي تشن عملية عسكرية ضد داعش في شمال سوريا بدعم أمريكي، يتألف في معظمه من مقاتلين عرب، أما القوات الكردية التي يبلغ عددها حوالي 450 شخص فيقتصر عملها على الدعم اللوجستي، بينما تضم العملية نحو 2500 مقاتل عربي".

القرار الألماني بشأن المزاعم الأرمنية حول أحداث 1915 سيؤثر على العلاقات التركية- الألمانية

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 22 08/21/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 23 08/20/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 23 08/19/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 23 08/18/2017 - 10:00
حكومة إقليم كتالونيا: 13 قتيلا بحادثة برشلونة https://t.co/TGjUMVVeJh 08/18/2017 - 02:02