قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى وتقوم بمهاجمة المعتكفين فيه من بينهم فحماويين

محمود أبو عطا

اقتحمت قوات الاحتلال، صباح اليوم الاربعاء، ساحات المسجد الاقصى المبارك، حيث القت وابلا كثيفا من القنابل الصوتية والغازية واعتدت على المصلين مما أوقع عددا من الإصابات من بينهم الشيخ حسام ابو ليل النائب الثاني لرئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني, والسيد احمد جبارين من ام الفحم وهو رئيس مؤسسة القدس للتنمية، وحسام صباح من الكعبية والشيخ فاضل وشاحي نائب رئيس مؤسسة القدس للتنمية والدكتور رائد فتحي, فيما قدرت مصادر لموقع فلسطينيو48 وقوع 30 اصابة من جراء الرصاص المطاطي.

هذا وما زال مئات المعتكفين من اهل القدس والداخل الفلسطيني يرابطون في المسجد الاقصى ويتوزعون في ساحاته ،وهم ممن اعتكفوا منذ ليلة أمس وانضم اليهم حشد كبير في صلاة الفجر.

في الوقت نفسه أدى المئات من المصلين رجالا ونساء من اهل الداخل والقدس صلاة الفجر عند بوابات الاقصى بعد ان منعوا من دخوله.

هذا ويتواجد العشرات من القوات الخاصة الاسرائيلية عند باب المغاربة استعداد فيما يبدو لاقتحام الاقصى وتنفيذ اعتداءات.

الى ذلك يواصل الاحتلال منذ يوم امس حصاره وإجراءاته المشددة على الاقصى ويمنع من هم دون ال ٤٥ عاما من الرجال من دخوله ، فيما يمنع جميع النساء من دخوله ،كما ينصب الحواجز العسكرية.

تجدد المواجهات لدى اقتحام وزير الاسكان الاسرائيلي لباحات الاقصى

تجددت المواجهات في ساحات المسجد الأقصى قبل قليل لدى اقتحامه من قبل وزير الإسكان الاسرائيلي أوري أرئيل من باب المغاربة تحت حراسة شرطية مشددة .

وأفادت عيادة الأقصى أنه أصيب خلال المواجهات بالأقصى 10 شبان منهم 3 أصيبوا بشظايا قنابل الصوت و2 بعيارات مطاطية بالقدم . فيما أصيب العشرات من المصلين بغاز الفلفل في المسجد القبلي بالأقصى .

من جهة أخرى أفادت إدارة مدرسة دار الأيتام الاسلامية في "عقبة السرايا" بالبلدة القديمة أن قنّاصة اعتلوا الأسطح المجاورة للمدرسة، وتعمدت إطلاق الأعيرة المطاطية باتجاه الساحة والصفوف، مما أدى إلى إصابة عدد من الطلاب اثناء تواجدهم هناك ومن ضمنهم : الطالب محمد النتشة، ومحمد أبوليل، ورضى يحيى حرباوي.

ويشار الى ان عمليات اقتحام الاقصى، تدار بإشراف مباشر من قبل وزير الامن الداخلي الاسرائيلي "اسحق اهرنوفتش" الذي يتواجد منذ الصباح عند باب المغاربة.

وقال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني إن " جنود الاحتلال هاجموا كافة المتواجدين في ساحات الأقصى، والقوا القنابل بصورة متعمدة على موظفي الأوقاف وكبار السن، لافتا ان القوات أفرغت صناديق كبيرة من القنابل الصوتية في باحات الأقصى".

واقتحم نحو86 متطرفا ساحات الاقصى، وقامت مجموعة بأداء طقوسها الدينية عند باب السلسلة.

واوضح أن:" القوات الاسرائيلية ما زالت تفرض حصارها على المسجد الأقصى بإغلاق معظم أبوابه، وتمنع جميع المسلمين من كافة الأعمار من الدخول الى الأقصى، وشمل المنع هذا اليوم العديد من موظفي الأوقاف بينهم رئيس الحرس ونائبه، وطلبة المدارس الشرعية وأطباء عيادة الأقصى".

وكانت لجنة الداخلية في الكنيست الإسرائيلية أوصت مؤخّرا، بالضغط على شرطة الاحتلال لتوفير أعلى مستوى من الأمن والحماية للمستوطنين الذين يريدون اقتحام المسجد الأقصى المبارك خلال الأعياد اليهودية.

و هددت رئيسة اللجنة “ميري ريجيف” باستدعاء وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي وقائد الشرطة الاسرائيلي العام إلى اللجنة من أجل إعطاء إجابات حول ما ادعت بوجود مضايقات على اقتحامات المستوطنين للأقصى.

ووجه وزراء واعضاء كنيست اسرائيليين نداءً إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وإلى وزير الأمن الداخلي وقائد شرطة الاحتلال للسماح لليهود في أداء الصلاة والشعائر التوراتية والدينية في المسجد الأقصى بشكل مطلق وعلى الفور.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 30 - 19 06/24/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 19 06/23/2017 - 10:00
انتقل الى رحمة الله تعالى الحاج وجيه نايف ابو هيكل وسيشيع جثمانه بعد صلاة الجمعة من مسجد ابي عبيدة إنا لله وإنا اليه راجعون 06/23/2017 - 04:51
اللهم احفظ آمنة مطمئنة وسائر بلاد المسلمين https://t.co/ctho2tWvnQ 06/22/2017 - 23:24
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 19 06/22/2017 - 10:00