مجلّة "المرايا" لأدب الأطفال في المعهد الأكاديمي للتربية في بيت بيرل تبحث أسباب العزوف عن القراءة

أصدر المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل العدد الثاني لمجلة "المرايا" لأدب الأطفال، بتحرير د. محمود أبو فنه، وأستاذ أحمد عازم. وتنوعت مضامين المجلة لتشمل دراسات وأبحاث حول القصّة التعليليّة للأطفال وشعر الأطفال الغنائيّ والأدب العلاجيّ، والكتابة المحلّيّة للأطفال مقابل تحدّيات التكنولوجيا.

وفي مجال القراءة والمطالعة لأدب الأطفال، فقد تضمنت المجلة مقالات تتناول موضوع القراءة وأهميّتها، أسباب العزوف عنها، ودور المدارس والمكتبات والأطر الأخرى في تشجيع القراءة وتذويتها لتصبح عادة متجذّرة.

كما تضمنت المجلة شهادات وتجارب كلّ من د. محمود عبّاسي ومصطفى مرّار كرائديّ أدب الأطفال العربيّ في البلاد، وكذلك تجربة الأديبتين حياة بلحة أبو شميس، وعايدة خطيب، والأديبين نعمان عبد القادر وتحسين زحالقة الذين يعتبرون من الرعيل الثاني والجيل الجديد. كما استعرضت المجلة عددًا من الكتب المحلّيّة الصادرة للأطفال.

ويأتي هذا الاصدار الجديد، في أعقاب ردود الفعل الإيجابيّة المشجّعة بصدور العدد الأوّل من المجلّة؛ بحيث انعكست هذه الردود في متابعة وسائل الإعلام المقروءة والمرئيّة والمسموعة لمضامين المجلّة وأهدافها. كما حظيت المجلّة بالتقدير والثناء من قبل الأدباء والباحثين والمربّين الذين وصلتهم واطّلعوا عليها.

كذلك لاقت المجلّة الاستحسان والقبول من الطلاب الذين يدرسون مساق" أدب الأطفال" في المعهد الأكاديميّ العربيّ للتربيّة في بيت بيرل بعد إهدائهم نسخة من المجلّة وسماعهم محاضرة حولها. ويشار إلى أنّ ردود الفعل الإيجابيّة هذه وتفاعل الجمهور المؤازر، كانت من بين الحوافز لإصدار العدد الثاني من مجلة "المرايا".

ويشار إلى أنّ المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل يدعم ويساند الباحثين في مجال أدب الأطفال من خلال توفير كافة الموارد اللازمة لاخراج هذه الأبحاث والاصدارات إلى النور. ويرى المعهد بضرورة الاستثمار في مرحلة الطفولة التي تعتبر مرحلة الأساس، الأمر الذي يضمن نمو سليم للطفل ويكفل نجاحه وتميّزه فيما بعد. ويشجع المعهد محاضريه في كافة المجالات والاختصاصات على البحث العلمي والتطور المستمر لأثراء البيئة التعليميّة والأكاديميّة داخل المعهد وخارجه.

مجلّة "المرايا" لأدب الأطفال في المعهد الأكاديمي للتربية في بيت بيرل تبحث أسباب العزوف عن القراءة

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة #أم_الفحم , #فلسطين لهذا اليوم: 22 - 8 02/26/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة #أم_الفحم , #فلسطين لهذا اليوم: 21 - 8 02/25/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة #أم_الفحم , #فلسطين لهذا اليوم: 19 - 7 02/24/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة #أم_الفحم , #فلسطين لهذا اليوم: 16 - 7 02/23/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة #أم_الفحم , #فلسطين لهذا اليوم: 16 - 8 02/22/2017 - 10:00