مسائل في شروط صحة الصلاة

د. مشهور فواز

المسألة الأولى: "حدود عورة المرأة في الصّلاة"
عورة الأنثى في الصلاة ولو صغيرة هي: ما عدا الوجه والكفين، بمعنى أنّ الوجه والكفين ظهرهما وباطنهما ليسا من العورة وما سواهما فمن العورة [انظر حاشية إعانة الطالبين،1\226].

وبناءً عليه: فقدم المرأة ظاهرًا وباطنًا عورة لا بدّ من سترها، فإن ظهر منها شيء بطلت صلاتها (انظر: حاشية البيجوري، 1\211).
وبالمناسبة فإنّنا نذكّر ونلفت انتباه النّساء بعض النّساء اللواتي يصلين وشيء من مقدمة شعرها مكشوف أو بعض زندها (ما فوق الرّسغين) مكشوف أو بعض رقبتها فليتنبّهن لذلك.

المسألة الثانية: "صلاة النافلة بالسيارة وهي تتجه لغير جهة القبلة"
يجوز للمسافر أن يتنفل على راحلته (سيارته) أثناء السفر ولو كان السفر قصيرًا لغير جهة القبلة، شريطة أن يكون قاصدًا لمحل معيّن، إلّا أنّه يلزمه استقبال القبلة بتكبيرة الإحرام عند افتتاح الصّلاة إن أمكنه ذلك بلا مشقة وإلّا فلا يلزمه استقبالها حينئذ (انظر: حاشية البيجوري، ج1\ص215).

كما ويشترط لصحة صلاة النافلة على الراحلة في السفر ألّا ينحرف عن الجهة التي يقصدها أثناء أدائها، إلّا أن ينحرف لجهة القبلة (انظر: حاشية البيجوري الشافعي، ج1\ص215).

هذا بالنسبة إلى النافلة وأمّا بالنسبة إلى الفريضة فلا يجوز ترك استقبال القبلة حال أدائها؛ لا في حضر ولا سفر؛ إلّا في حالة شدة الخوف، كحالة القتال بين الكفار والمسلمين.

* ما حكم من لم يتمكن من النزّول من السيارة وخشي أن يفوته وقت الفريضة؟
يجب عليه أن يوقف سيارته ويوجهها اتجاه القبلة ويصلّي وهو في السيارة لحرمة الوقت، إلّا أنّه يلزمه الإعادة بعد ذلك، لأنّه عذر نادر، كما صرّح الشافعية، فإن لم يستطع أن يوقف السيارة ويوجهها نحو القبلة –وهذا أندر وقوعًا ممّا سبقه- فإنّه يصلّي كيف توجهت به السيارة لحرمة الوقت مع وجوب الإعادة أيضًا، وهذا كلّه لمن خشي فوات الوقت، وأمّا من لم يخش فوات الوقت فلا يرخص له بصلاة الفريضة في السيارة عند الشافعية.

ونرى أنّ إمكانية إيقاف السيارة متاح ومتيسر، والنزول منها كذلك متيسر، ففي إمكانه أن ينزل في أقرب محطة وقود ويصلّي في ساحتها، وهذا ما نراه من كثير من الأخوة الحريصين على صلاتهم، حيث يصطحبون معهم مفرش الصلاة، وتراهم ركعًا سجدًا في محطات الوقود وأماكن النزول والاستراحة، والحقيقة أنّ هذا المظهر يشرح الصّدور ويبعث فيها الفرح والنشّور ...

ويا حبذا لو يُتفق مع إدارة شارع 6 (عابر البلاد) بإقامة مصلّى هناك كما أقام بعض المتدينين من اليهود هناك كنيسًا، وقد رأيت ذلك بنفسي، حيث أقاموا كنيسًا في شارع (6) بما يسمّى بـ (كرفان)، فليت قارئا أوعى من مبلّغ يقرأ مقالتي ويسعى لإقامة ذلك ويحظى بهذا الثواب الجاري، فالأمر لا يحتاج إلّا إلى بذل قليل جهد من المطالبة والمتابعة، والوقت نفسه ليس بذي كلفة!!

* كيف يتنفل راكب الراحلة (السيارة)؟
أولا: إن سهل عليه استقبال القبلة أثناء تكبيرة الإحرام لزمه ذلك، فإن لم يسهل عليه لم يلزمه للمشقة، ويكفي أن يومئ (يخفض رأسه) أثناء ركوعه وسجوده بحيث يكون سجوده أخفض من ركوعه. (انظر: حاشية البيجوري الشافعي، ج1\ص215).

استثناء: يستثنى ممّا سبق راكب السفينة؛ فيجب على راكب السفينة أن يتمّ جميع أركان الصلاة واستقبال القبلة في جميع الصلاة، لأنّه كالجالس في بيته، وأمّا الملاح وهو من له دخل في تسيير السفينة، فلا يلزمه التوجه ولو في تكبيرة الإحرام، لأنّ تكليفه ذلك يعطّله عن العمل أو النّفل (حاشية البيجوري الشافعي، ج1\ص215).

 

الدكتور مشهور فواز

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 17 10/17/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 23 - 17 10/16/2017 - 10:01
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 25 - 17 10/15/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 25 - 18 10/14/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 27 - 18 10/13/2017 - 10:00