“مكتبة الفانوس” تفتتح نشاطاتها في رياض وبساتين الأطفال بأم الفحم

على مدخل روضة “المسلم الصّغير” في أم الفحم تناثرت رسومات ومجسّمات قرون البوظة من مختلف المواد والألوان، صنعها أطفال الرّوضة سويّا مع أهاليهم.

في الدّاخل بعض الأطفال يتصفّحون كتاب “من لحس قرن البوظة”، ويتحادثون حوله مع إحدى الأمهات، وفي ركن آخر ينهمك أطفال آخرون في التفكير بكيفية إيصال حوريّة البحر إلى البوظة في لعبة مسارات جميلة. ذات المشهد تكرّر في بستان “المجد”، حيث انشغل الأطفال بتعليق أسماء أصدقائهم وأحبائهم على أغصان شجرة تتوسّط البستان.

“من لحس قرن البوظة”، و”لمن الزيتون” هما الكتابان اللذان افتتحا السّنة الثانية لمشروع “مكتبة الفانوس” في روضات وبساتين الأطفال العربية في البلاد. وفي بادرة احتفاليّة بالانطلاقة المتجدّدة للمشروع، قام مدير قسم المعارف في بلدية أم الفحم، د. محمود زّهدي، يرافقه السيد هارولد غرنسبون، مؤسس ورئيس إدارة مؤسسة “غرنسبون” الخيرية الدّاعم للمشروع، بزيارة روضة وبستان أطفال في المدينة للاطّلاع على سير المشروع، وعلى تواصل الأطفال وأهاليهم معه. شارك في الزيارة أيضًا السّيدة هناء عويسات، مفتشة رياض وبساتين الأطفال في منطقتَيْ أم الفحم وحيفا، وأفرادٌ من فريق مشروع “مكتبة الفانوس”.

” في كلّ زيارة لي لروضات وبساتين الأطفال، أُفاجأ من جديد بمدى الحماس الذي ألمسه لدى الأطفال والمربيات والأهل من المشروع، والعمل الجميل الذي تقوم به المربيات والأهل مع الأطفال. يملأني التأثر بمجرّد التفكير بأنّنا نساهم في خلقه وفي تقديم كتب جيّدة للأطفال”، قال السّيد غرنسبون.”

” لقد أتى مشروع “مكتبة الفانوس” ليُكمل مشاريع أخرى تدعمها البلدية، مثل مشروع “أم الفحم تقرأ”، كجزء من حركة مجتمعيّة للنهوض بثقافة القراءة، وإعادة الاعتبار للكتاب في حياة الناس” أضاف د. محمود زّهدي.

“مكتبة الفانوس” مشروع قطري يشارك به جميع أطفال رياض وبساتين الأطفال العربية في البلاد وأهاليهم، ويهدف إلى تحبيب الطفل بالكتاب، وإلى تشجيع الأهل على قراءة الكتب لأطفالهم في البيت، وإلى توفير فسحة – من خلال القراءة المشتركة- لنشاط ممتع بين الطفل وأهله.

يطمح المشروع أيضًا إلى تدعيم قدرات المربيّة في سرد القصّة والتعامل مع الكتاب في الروضة والبستان من خلال استكمالات مهنيّة خاصّة.

وفي إطار المشروع، يحصل الأطفال خلال السنة على 16 كتابًا تمّ اختيارها بعناية على يد لجنة مهنيّة ( ثمانية لأطفال الروضة، وثمانية لأطفال البستان)، وبعد أن تقوم المربية بإعداد أنشطة حول الكتاب، يحمل الطفل الكتاب هديّةً لعائلته. المشروع مموّل من وزارة التربية والتعليم، بمشاركة صندوق “غرنسبون” وصندوق “برايس” في الولايات المتّحدة

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 19 10/19/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 18 10/18/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 17 10/17/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 23 - 17 10/16/2017 - 10:01
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 25 - 17 10/15/2017 - 10:00