عائلة المناصرة

هنالك عائلة كبيرة في حي المحاميد وهي العائلة الرابعة من حيث تعداد افرادها.

اسم العائلة: المناصرة

وبطونها: دار الحاج اسماعيل ودار الطاهر ودار ابو اللبن ودار عطية الشطارة

اما تاريخ العائلة وأصلها فهنالك قولان :

لقد ورد في الموسوعة الفلسطينية ( للتعريف باشيخ محمد الفحام وهو ابن الحاج اسماعيل. سافر في سنوات الثلاثينات الى مصر لتلقي علوم الدين. وبعد نجاحه الباهر اصبح موظفا وكاتبا لملك مصر) ان اصل عائلة المناصرة يعود الى بلاد الحجاز.

اما الراي الثاني فيقول ان أصل المناصرة يعود الى قريش .

حسب ما جاء في كتاب اعلام الفكر الاسلامي في العهد الحديث لاحمد تيمور ان احمد افندي الفحماوي احد ابناء عائلة المناصره – محاميد , درس في الازهر الشريف في القرن التاسع عشر، وهو الشيخ احمد بن الحاج اسماعيل بن قاسم بن اسماعيل بن عامر بن منصور من قبيلة المحاميد نسبة الى محمود القرشي ولد في ام الفحم سنة 1830 وتوفي سنة 1892 ارسله والده لاتمام تحصيله في الازهر الشريف وكان عمره اذ ذاك نحو خمس وعشرين سنه وبعد سنتين او ثلاث تزوج الست اليفه بنت احمد العيسوي الجواهرجي الحسيني وخلف منها ولدين وكان ابوه ينفق عليه ايام دراسته فلما توفي اخذ يتعاطى نسخ الكتب بحبر مطبعة الحجر لصاحبها "كاستلي" وكانت اشهر مكتبه بعد مطبعة بولاق وتوظف بوزارة المعارف المصريه وبعد ذلك في قسم الترجمه ثم انتقل الى العمل في الدائرة السنيه امينا لمكتبتها وكان نجيبا يحفظ القرآن الكريم وكثيرا من قصائد الادب وكثيرا من الحكم والاحاديث النبويه . اهتم بتربية اولاده محمد ماجد افندي ومحمد عارف افندي والاخير اصبح معلم الرياضيات والعماره في مدرسة الهندسه ثم وكيل النائب العام في القاهرة . (ملخص عن كتاب اعلام فلسطين في اواخر العهد العثماني)

والله أعلم بالصواب .

هذه المعلومات وصلتنا عبر البريد الالكتروني من  أحمد محاميد

التعليقات

أضافه زائر في

هنالك اجزاء من عائلة المناصره يقطنون في كل من سوريا ً, الاردن ، لبنان ومصر اضافة الى منطقة الخليل , غزة ,القدس وجنين كذالك وحسب المعلومات من كبار السن فقد سكن قسم من العائله في منطقة صفد وانقطعت الاتصالات معهم بسبب التهجير.

أضافه زائر في

عائلة المناصرة من عوائل بني نعيم العريقة المعروفة بها. أما نسب المناصرة فقد اختلف فيه على قولين: الأول : نسبة إلى منصور الهاشمي الذي قدم من سوريا مع أخيه سليمان واستقر في مدينة بني نعيم. وقد نسبوه فقالوا: منصور بن عز الدين أبو حمرة الأول بن أحمد بن إسماعيل بن أبي الحسن علي المكي بن يحيى المغربي بن ثابت بن أبي الفوارس علي الحازم بن أحمد المرتضى بن علي المكي بن الحسن بن أبي المكارم رفاعة الحسن المكي بن المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. الثاني : نسبة إلى منصور بن نعيم الداري أخو تميم الداري الصحابيان رضي الله عنهما وعلى هذا فنسبه : منصور بن نعيم الداري بن أوس بن ( خارجة | حارثة ) بن ( سُوْد | سواد | سويد ) بن ( جَذِيْمَة | خزيمة ) بن (دِرَاع |ذِرَاع ) بن عَدي الداري بنو الدار بن هانئ بن حبيب بن ( نُمارة | نُـمَازَة ) اللخمي بنو « لخم » مالك بن عَدي بن عمرو بن الحارث بن مرة آل زيد بن كهلان السبائي بنو سبأ بن يشجب اليعربي بنو يعرب القحطاني

أضافه زائر في

احد فروع عائلة المناصره عاشوا في بلدة عين الزيتون قضاء صفد وانقطعت الاتصلات معهم بسبب التهجير ومن يقراء هذا التعليق ولديه معلومات عن الامر اطلب منه مكاتبتنا مشكورا

أضافه زائر في

عائلة المناصره هي من نسل محمود القرشي وترتبط مع المحاميد في الجد الاول محمود القرشي وهو جد عبد العزيز السماقي

أضافه زائر في

أطلعت على عائلة المناصرة في أم الفحم انا من عائلة المناصرة من بني نعيم اني أبحث في تاريخ هذه العائلة و خاصة الأسماء المقطوعة من منصور الهاشمي و أخيه سليمان إلى يومنا الحاضر علما أن الأبن البار أحمد أفندي الفحماوي من 1830-1892 كان عاملا في مصر في بعض المكتبات القيمة و الطباعة و ربما تتوفر لديكم عن طريق هذا معلومات هذا الشخص لتشاركوني فيها ولكم جزيل الشكر . الدكتور عيسى الحجوج المناصرة

أضافه زائر في

الخ الدكتور
عيسى الحجوج المناصره

السلام عليكم ورحمة الله

اسم الشيخ احمد الحاج اسماعيل مناصره محاميد المعروف لدينا هو:

الشيخ احمد بن الحاج اسماعيل بن محمد بن اسماعيل بن قاسم بن يعقوب بن عامر بن منصور الذي جاء مع اخوانه من بلاد الحجاز واستقروا في درعا ومن هناك توزعوا الى ام الفحم ومنطقة الخليل ومنطقت صفد والى القدس ومناطق اخرى ونحن نرتبط مع عائلة المحاميد عند الجد محمود القرشي وهذه المعلومات تناقلها اجدادنا .

أضافه زائر في

مقالات ودراسات قيمه وقديمه لمحمد احمد الفحماوي - مناصره - محاميد

حسن الابتهاج بالاسراء والمعراج - طبع حجر بولاية سوريا (دمشق) 1307 عارف الزين " احمد " صاحب مجلة العرفان بصيدا 1 - تاريخ صيدا - صيدا 1913 - 1331 ص 176 2 - مختصر تاريخ الشيعة - وهو خمس مقالات نشرت تباعا في مجلة العرفان - صيدا 1332 - 1914 ص 42 عارف " محمد " محمد عارف بن الشيخ احمد افندي الفحماوي ابن الحاج اسمعيل بن الحاج قاسم بن اسمعيل بن عامر بن منصور من قبيلة بنى محمود ببلدة أم الفحم قرب بيت المقدس
كان وكيل النائب العمومي لدى المحاكم الاهلية بالقاهرة 1 - (رسالة) - فخر بني ارم في أن العرب أقدم وأعز الامم - اعتمد فيها على الادلة النقلية من القرآن والحديث والتفسير والتوراة وعلى الادلة التاريخية وعلى الادلة الحسية بالخط العربي القديم وغير ذلك - بولاق 1315 ص 60 قطع كبير 2 - ليس في الامكان ابدع مما كان - في تأويل ما شجر بين الصحابة بالبيان وفي بيان ما لله في الخلاف والمقابلة بين الناس من الحكمة البالغة مط المكارم الاسكندرية 1320 - 1903 ص 236 عازر الحلبي " (القس) بولس " الشعاع الساطع في حرفة الزارع - بيروت 1898 ص 97 (الدكتور) عازر فوزي علاج السل الرئوي - مصر..

(

أضافه زائر في

بعض فروع عائلة مناصره - محاميد في البلدان العربيه تحمل اسم عائلة الفحماوي او فحماوي .

أضافه زائر في

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني أرجو اعطائي نبذة عن أصل المناصرة في عين دور /الناصرة وشكرا جزيلا

أخوكم د..خالد ماصرة

أضافه زائر في

الاخ الدكتور خالد مناصره

حسب معرفتنا هناك فرع لعائلة المناصره في منطقتكم وفي الناصره ومنطقتها ولاكن لا ندري عند اي جد نلتقي واذا وجد لديكم معلومات اكثر نرجوا تزويدنا بها مشكورين .

أضافه عبد المالك موسى... في

انا من عائلة الحاج اسماعيل مناصره واسمي عبد المالك موسى راغب بحب احيي كل عائلات ام الفحم وكلنا اهل بلد وحده وبحب احيي ادارة الموقع الرائع ام الفحم نت

أضافه تمارا المناصرة.... في

كافة فروع عائلة المناصرة ترجع الى الجد الأول ( منصور بن نعيم الداري )... وهو مدفون في ( خربة بني دار ) في بلدة بني نعيم الخليلية على بعد 7كم من الحرم الابراهيمي في ( الخليل ).وهي عائلة فلسطينية من بني لخم تعود في أصولها الى القبائل الكنعانية... وكانت بني نعيم قبل الميلاد تدعى ( بنو عام ) كما ؤرد في نقش الفرعون ( مرنبتاح) فهي من المدن التي احتلها الفرعون في جنوب فلسطين كما يؤكد المؤرخون. وتحول اسمها في العهد الروماني الى ( كفر البريك ). وسميت ( بني نعيم) منذ العام التاسع للهجرة. قبل دخول الإسلام فقد كانت فلسطين تحت الاحتلال الروماني حين سافر الراهبان الكنعانيان الفلسطينيان المسيحيان ( نعيم الداري وتميم الداري) من مدينة الخليل الى الحجاز للتجارة وهناك قابلا النبي محمد ص وأعلنا اسلامهما أمامه وعادا الى فلسطين وكان الرسول قد منح الأخوين ( نعيم وتميم ) ما يسمى في التاريخ ( أول إقطاع في الاسلام ) أي المقصود هو ( كتاب الإنطاء الشريف) وهو حديث صحيح. إذن لم تجئ ( عائلة المناصرة ) من شبه الجزيرة العربية ولا من ( جزيرة كريت ) حسب نظرية ( شعوب البحر )- أي أن عائلة المناصرة ( كنعانية فلسطينية ) أصلها وفصلها من فلسطين. وينتمي موسى بن نصير فاتح الأندلس الى عائلة المناصرة فهو مولود في بني نعيم.
-- تزوج منصور بن نعيم الداري من ابنة عمه رقية . بنت تميم. وأنجب عددا من الأولاد هم الذين شكلوا لاحقا عائلات المناصرة التي انتشرت في العصر الحديث في البلدات التالية :( دير دبوان في رام الله ) و( أم الفحم في المثلث )- وأندور وعين غزال وعين الزيتون والرينة ومدينة الناصرة والشجاعية في مدينة غزة وفي مدينة جنين - أما في محافظة الخليل فما تزال عائلة المناصرة في بلدة بني نعيم تتكون من 14 فخذا يشكلون ثلثي سكان البلدة- كذلك توجد عائلة المناصرة في بلدة الدوايمة- وهناك فرع ينتمي لعائلة المناصرة الخليلية يعيش في مدينة ميناوس في البرازيل وهم سبعون عائلة. وفي الجزائر هنالك عائلة المناصرة ومنهم وزير الصناعة والتجارة السابق ( عبد المجيد المناصرة )- وفي جمهورية مصر العربية توجد عائلة المناصرة في قرية البلابيش في الصعيد كذلك في القاهرة . وهناك ( شارع المناصرة ) الشهير في القاهرة- أما في شرق الأردن فهناك ( بلدة بيت يافا) قضاء اربدحيث عائلة المناصرة.- وفي قضاء بور سعيد بمصر هناك قرية اسمها ( المناصرة )

أضافه احمد عبدالنبي م... في

السلام عليكم .
على الاغلب معظم التعليقات صحيحة او بها اصل من الصحة , المهم ان عشيرة المناصرة من العائلات العريقة في المنطقة ولها اسم وماضي عريق
وموجودة في معظم الدول العربية .
انا شخصيا من بلدة بيت يافا - الاردن
ويوجد عدد كبير من المناصرة في بلدة بيت يافا وفي مدينة اربد وفي بلدة ايدون ويوجد تواصل شديد بينهم .

أضافه خالد مناصره ام الفحم في

سؤالي للاخت الكريمة تمارا المناصره كيف يمكن الحصول على مصادر المعلومات الشيقة التي كتبتيها في تعليقك

ثم عندي سؤال قبل ما يقارب الثلاث سنوات قامت الحركة الاسلامية بترميم احد المقامات القديمة في مدينة اللد ووجدوا كتابة منحوتة على احد حجارته مع اسم جد عائلة المناصره في ام الفحم فهل يوجد عندكم معلومات عن هذا الموضوع وشكرا .

أضافه تمارا المناصرة.... في

أقدم مدينة في فلسطين حاليا هي بلدة بني نعيم لأن تاريخها الموثق يعود الى العام التاسع الهجري حسب كتاب الإنطاء الشريف. أي أن تاريخها الموثق يشمل أكثر من 1400 سنة لكن تاريخها السابق الأقدم يعود الى فترة الفرعون ( مرنبتاح ) حيث كان اسمها ( بنو عام ).
أشهر شخصيات بلدة بني نعيم من عائلة المناصرة:
1. موسى بن نصير - فاتح الأندلس.
2. وفي العصر الحديث: الشاعر الفلسطيني العالمي ( عزالدين المناصرة ) أحد كبار شعراء الثورةالفلسطينية - الشاعر الفلسطيني الوحيد الذي حمل السلاح في المرحلة اللبنانية - صدر له 11 ديوانا شعريا هي : (يا عنب الخليل- مذكرات البحر الميت- قمر جرش كان حزينا - جفرا أمي - بالأخضر كفناه- لا أثق بطائر الوقواق- قاع العالم- مطر حامض- كنعانياذا - حيزية : عاشقة من رذاذ الواحات-البنات البنات البنات ) وقد صدرت في الفترة 1968-2009.
- هو من مواليد بلدة بني نعيم - الخليل في 11-4-1946 - وهو بروفيسور في النقد الأدبي والنقد المقارن . درس في جامعة القاهرة وتخرج عام 1968 وحصل على الدكتوراهفي جامعة صوفيا البلغارية عام 1981. يعيش حاليا في عمان ويعمل أستاذا في جامعة فيلادلفيا .
3. اللواء - زهير المناصرة: مدير مكتب الشهيد خليل الوزير ( أبو جهاد ) في عصر الثورة الفلسطينية - محافظ مدينة جنين- محافظ مدينة بيت لحم- القائد الإصلاحي لجهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية- متقاعد حاليا.. يحمل درجة الدكتوراه في علوم البيئة والسياسة.مواليد بني نعيم 1943.
4. القائد الشهيد مصطفى أبو حسين المناصرة - استشهد عام 1970 في مادبا بالأردن نتيجة قصف الطائرات الاسرائيلية.
- ومن بلدة بني نعيم: الشهيد عبد الفتاح النعيمي نائب قائد منطقة جنوب فلسطين في ثورة ال1936.

أضافه تمارا في

هناك أيضا فرع المناصرة في بلدة العباسية - يافا وينتمي لهذا الفرع كل من الدكتور نهاد الموسى ( الجامعة الأردنية ) والدكتور عودة أبو عودة ( الجامعة الاسلامية الدولية - عمان ).وغيرهم من الأعلام

أضافه محمود كلم في

المناصرة - فرع خربة الصوانة - قضاء عكا:
المناصرة فرع من عرب السمنية كانوا يقيمون في ( خربة الصوانة ).... وفروع عائلات المناصرة هم: أبو سودة تهجروا الى سوريا- المحمد - الهوشي - العلي - الجسيم تهجروا الى لبنان- ونزح قسم منهم الى شفا عمرو وادمث وعربين داخل فلسطين 48 . وتم تهجير الباقين الى سوريا ولبنان والأردن. وجد عشائر السمنية يدعى ( خطاب ). وأقيمت على أنقاض مناطق المناصرة في عكا مستعمرة (يعرا ).. وكانت قد ارتكبت الحركة الصهيونية بحق عرب السمنية ومنهم فرع المناصرة ( مذبحة السمنية ) بتاريخ 30 - 10- 1948.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 19 - 11 04/24/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 17 - 11 04/23/2017 - 10:01
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 37 - 15 04/22/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 18 04/21/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 25 - 14 04/20/2017 - 10:00