عائلة عناية

يقول السيد عبد الهادي عناية ان اصل العائلة من قرية ابريكة والتي تعرف ايضا بإسم الشيخ بريك بالقرب من كركور - زمرين , ويضيف ان جد هذه العائلة حسن محمد عناية قدم أوائل القرن الحالي - زمن تركيا - الى أم الفحم وسكن في حي المحاجنة.

التعليقات

أضافه شادي عناية في

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عائلة عناية من قلقيلية من زهران وترجع اصولهم الى قبائل زهران في السعودية

أضافه نبيلة منصور عناية في

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عائلة عناية من ام الفحم من المحاجنة
ولكن أجداد الأجداد أصلهم من قرية ابريكة في القدس
ولا يوجد فيها اصل سعودي ولكن
زوجة الجد حسن محمد عناية كانت سعودية

أضافه زائر في

بسم الله الرحمن الرحيم
اختي الكريمة
انا اعتقد جازما ان العائلة عناية اسم لا يتكرر الا في نفس العائلة يعني انه العائلات التي تحمل اسم عناية كلها من اصل واحد
ولكن اقول لك اننا نحن وزهران قلقيلية اولاد عم , ولكن اريد ان اعرف عن عائلتكم ما فروعها ومن اين اتيتم في الاصل , او دليني على من اراسلة
واقبلي احترامي

أضافه زائر في

مرحبا ، انا من السعودية وراجعت الكتب الخاصة في العائلات ووجدت أن أصل عائلة عناية هم من خيبر وكانوا يهود ثم دخل منهم قسم في الاسلام وقد يكونوا ذهبوا الى فلسطين

أضافه نبيلة منصور عناية في

عائلة عناية من ام الفحم بس اساسا أجداد الاجداد برجع اصلهم لقرية ابريكة بالقدس ومافي عرق سعودي بعائلة عناية
بس زوجة الجد حسن محمد عناية كانت سعودية

أضافه زائر في

انا عندي نفس المشكلة ولا اعرف نسب عائلتي فانا اسمي محمد محمود عبد الستار محمود علي محمود حسن حسين عناية الله فأريد ان اعرف نسب عائلتي

أضافه شادي عناية في

اختي الكريمة
انا مش عارف ليش مصممة على رأيك
عائلة عنايه هي عائلة واحدة فهو اسم لا يتكرر اذا كنتي تملكين ما يثبت كلا مك فأفيدينا
شكرا لك

أضافه رائد في

انة عئلة عناية هي فخذ من عائلة ضيف الله من قرية رفات بالقرب من القدس

أضافه اكرام عنايه في

مرحبا بلبله

أضافه ضحى بام يوسف مح... في

انا اسمي ضحى بسام يوسف محمود علي محمود حسن حسين عناية
اصل عائلة عناية فلسطينية من قلقيلية ولا لها اصل من سعودية بل كانت امرءت الجد حسين سعودية
واتمنى ان اعلم المزيد عن عائلتي
مع تحيات ضحى بسام عناية ^_^

أضافه زائر في

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم ..
حسب ما سمعته من كبار العائلة وبحثي مع مختلف من قابلتهم من عائلة عناية من مختلف البلدان العربية يطيب لي انا أفيدكم بحصيلة المعلومات التي توفرت عن اصل عائلة عناية بما يلي : اولا الأسم ( عناية ) هو في الحقيقة لقب لشخص اسمه ( ضيف الله ) أطلق عليه هذا الأسم كما يروى لأنه أخرج بمساعدة الناس بقرة وقعت في بئر عجز الناس عن اخراجها بقوله ( بسم الله يا عناية الله) .
و انا أأيد فكرة ان اسم ( عناية ) الواحد عند جميع أفراد العائلة دون تغيير أو تحريف يعتبر دلالة قوية على أن أصل جميع أفراد العائلة أب واحد رغم وجود بعض الأسر الحديثة تحت أسم ( أبو عناية ) بسبب خطأ بالكنية العامية.
و من المعرف أن عائلة عناية كانت مشهورة بالتدين والصوفوية ويشتركون , عموما , بالبساطة و طيبة القلب , والصفات الوراثية الأصيلة والقوية بفضل الله التي تعود بشكل رئيس الى نسل سام ابن نوح عليه السلام.
الأصل العربي لآل عناية من الجزيرة العربية من الطائف ( و قد يكون من قبيلة زهران الموجودة حاليا في منطقة حائل جنوب مدينة الطائف ) ( أي منطقة قبيلة دوس التي هي قبيلة الصحابي الجليل أبي هريرة - رضي الله عنه - في عهد النبي صلى الله علية وسلم ).
ثم انتقل بعض من العائلة الى الشام أثناء الفتوحات الأسلامية واستقروا في دمشق حيث يوجد حاليا عائلة كبيرة من آل عناية هناك من الصيادلة والأطباء والمهندسين ولهم صيدليتان بإسم ( العناية ) واحدة في ميدان باب الحميدية والثانية بحي الميدان القديم بدمشق كما يوجد آل عناية بمدن أخرى مثل حمص .
وبعد ذلك انتقل بعضهم الى الأندلس اثناء الفتوحات الاسلامية ; ثم عادو بعد ذلك للإستقرار في تونس شمال أفريقية .
بعد ذلك قام أحد أجداد العائلة بالحج واستقر قرب مدينة القدس في قرية كان تتسمى ( رفات ) غرب مدينة القدس التى اندثرت حاليا وهي غير ( رافات ) الحالية قرب مدينة رام الله ثم انتقلو بعد ذلك الى مدينة ( البيرة ) قرب مدينة رام الله وهم موجودون فيها حاليا .
وأضطرت الظروف بعض افراد العائلة للهجرة من مدينة البيرة الى عدة مدن ومناطق أخرى في فلسطين والأردن ومصر.
هاجر منهم الى قرية ( بريكة ) جنوب مدينة ( حيفا ) و أم الفحم و قلقيليا و غيرها. و في أواخر العهد العثماني حوالي 1880 ميلادي كانت تدرس في كتاب القرية امرأة صالحة من مكة المكرمة في بلاد الحجاز جائت مع أهلها للعمل في فلسطين واسمها ( عائشة السعدي ) حيث تزوج منها أحد طلابها جدنا الأكبر حسن محمد حسن عناية والتي توفت حوالي العام 1945 ميلادي.
وكما يلاحظ فإن نفس الأسماء تتكرر في أفخاذ العائلة وفروعها في مختلف البلدان بشكل أو بآخر وهذا دليل أخر على ان أصل العائلة واحد رغم أختلاف التواجد والسكنة وانقطاع التواصل بين أفخاذ العائلة.

و حدث ان كان نسل البنات في العائلة قليل في الماضي ثم ازداد العدد حاليا.
و من حيث النسب والمصاهرة فقد ناسبت العائلة و صاهرت عددا كبيرا من العائلات المختلفة في جميع البلدان مما أثرى سلالة العائلة وو وسع أخر السطر.
ولا تزال عائلة عناية عائلة كبيرة من الذين يحملون أعلى الشهادات العلمية في مختلف التخصصات موجودة في مدينة قلقيلية فيلسطين وهي أكبر تجمع لعائلة ( عناية ) في مدينة واحدة حاليا.
بعد ذلك أستمرت الهجرات الفردية والجماعية من مكان الى أخر مع تسلسل الأحداث والحروب والظروف , حيث استقرت بعض العائلات في منطقة غزة الساحلية في فلسطين و عمان و إربد و جرش و العقبة و مادبا في المملكة الأردنية الهاشمية.
و أنتقلت العائلة التي كانت تسكن منطقة بريكة أثناء الحرب العالمية الأولى الى قرية صبارين جنوب شرقي مدينة حيفا و استمرت بعض الأسر من عائلة آل عناية في مدينة أم الفحم حتى الأن وهي أيضا من أكبر تجمعات العائلة في الدول العربية و هم ذوو مستوى اجتماعي عالي وانتقل بعضهم الى قرية اللجون شرق مدينة أم الفحم.
و بعد حرب 1948 هاجر بعض أفراد العائلة من قرية صبارين الى مخيم الفارعة قرب مدينة نابلس ثم انتقل بعض أفراد العائلة بعد ذلك الى مدينة عمان في المملكة الأردنية الهاشمية.
حيث يوجد عدد كبير من العائلة فيها.
و انتقل بعضهم خلال الخمسين سنة الماضية للعمل في المملكة العربية السعودية والكويت والأمارات العربية المتحدة ولا يزال بعضهم يعمل حتى الأن بالرياض والخبر وجدة.
هذا ما استطعت الحصول عليه من مصادري الشخصية ..
أرجو أن يكون فيه الفائدة.
أسأل الله التوفيق و السداد للجميع.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كلكم لآدم , و آدم من تراب ).
وقال تعالى ( من عمل صالحا , فلنفسه ومن أساء فعليها ). صدق الله العظيم.
والسلام عليكم ورحمة الله و بركاتة .

أضافه شادي عناية في

بسم الله الرحمن الرحيم
انا اويد كلام اخي فعائلة عناية من حامولة زهران ( قلقيلية ) وقدمو اليها من باقة الحطب، ولهم فروع مختلفة ، عزون و نابلس والشيخ بريك وغزة و ليبيا ومصر والكويت والامارات والاردن و عمان و مادبا و سوريا وغيرها الكثير ، اما انا فمن العقبة واصلا من قلقيلية ، فعناية هو لقب لجدهم الأكبر ، وهم من قبائل زهران من جنوب السعودية وشمال اليمن وكل عائلات عناية من أصل واحد ، من خلال متابعتي لأنساب العائلات لأكثر من عشر سنين وكما ورد ايضا في كتاب الاستاذ محمد عبده داوود .
ارجو التواصل
jamalal_eman@yahoo.com

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 22 07/22/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 22 07/21/2017 - 10:00
لا تصدقوا ما ينشره الإحتلال حتى لو صدق فهو لا ينشر لمجرد النشر او اطلاع الجمهور إنما وراءه هدف وغاية وغاية الاحتلال كلها شر لنا 07/20/2017 - 23:40
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 30 - 22 07/20/2017 - 10:00
بلدية ام الفحم: نرفض هذا العبث بالمسجد والذي من شأنه زيادة التوتر والتصعيد https://t.co/V02jzuyGoM 07/19/2017 - 15:04