الشيخ مشهور فواز يناشد الأهالي الكرام بنبذ كل مسببات الفتن ومظاهر العنف في أم الفحم

الشيخ مشهور فوازأحمد بدير : ناشد الشيخ د. مشهور فواز محاجنة خلال خطبة الجمعه والتي القاها اليوم في مسجد إبن تيمية في حي الباطن في أم الفحم الإخوة المصلين بضرورة نبذ كل مظاهر العنف ومسببات الفتن . 

هذا وقد تطرق  الشيخ د. مشهور الى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حول كثرة الفتن وتلاحق بعضها ببعض ، وكيف يمكن للمسلم ان ينبذ كل مسببات الفتن كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : " إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم ، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافر او يمسي مؤمنا ويصبح كافرا، القاعد فيها خير من القائم ، والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي ، فاكسروا قسيكم ، وقطعوا أوتاركم ، واضربوا سيوفكم بالحجارة ، فإن دخل على أحد منكم فليكن كخير ابني آدم “ ، ويستدل من هذا الحديث انه على المسلم ان يكسر سيوفه من خلال ضربها بالحجارة وان يقطع السهام ( الأوتار ) وذلك خشية ايقاع الأذى بأخيه المسلم .

ومن ناحيته فقد شدد الشيخ مشهور على اهمية التماس الأعذار للأخرين من منطلق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " التمس لأخيك سبعين عذراً " وان إحدى مسببات الفتن في المجتمع الإسلامي هي عدم التماس الأعذار للأخرين مما يحدث مشكلة بدون سبب وتكون نابعه ( المشكلة ) من هواجس وأوهام لا اساس لها من الصحة .

وقد وجه الشيخ مشهور فواز جملة من النصائح والمواعظ الحسنة الى الإخوة المصلين من اجل العمل على نبذ العنف وكل مسببات الفتن ، مشيراً إلى ان أحد اهم الأسباب التي ساهمت في نشر العنف هو انشغال الناس بالثرثرة والمغيبة والنميمة والقول ، حيث تخلوا في الوقت ذاته عن الجهاد والعمل وهو ما يقصد به جهاد القلم والعلم وجهاد الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .

وفي نهاية الخطبة ، تطرق الشيخ مشهور الى أحداث العنف التي إجتاحت المدينة مؤخراً ، مؤكداً أن الأسباب تعود الى اقتناء الناس السلاح بحجة الدفاع عن النفس والإنتقام من الأخرين ، مؤكداً في الوقت ذاته على ان الشرطة في ام الفحم لا تسعى الى جمع قطع السلاح على الرغم من معرفتها بمكان وجودها ، وان الشرطة تتقاعس عن واجبتها وذلك من أجل نشر الفتنة وان الأهالي في هذا البلد الحبيب قد انشغلوا فيها ، وانه ينبغي على كل مسلم وقع في فتنة ان يضبط نفسه ويكبت مشاعره والا يفضل وجهة نظره على موقف الشريعة الإسلامية لان ذلك يعتبر مفسدة وسبباً في نشر الفتن والفساد .

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 30 - 19 09/22/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 21 09/21/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 19 09/20/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 22 09/19/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 21 09/18/2019 - 11:00