لجنة الزكاة في أم الفحم: ثلاثون عاما من العطاء والتواصل مع هموم المواطنين

قبل 30 عاما وتحديدا في العام 1978 قامت الحركة الإسلامية في مدينة أم الفحم، بتأسيس لجنة زكاة، ووضعت نصب عينيها، النهوض بهذه الفريضة الإسلامية وتحفيز الأهل من ميسوري الحال على تطهير أموالهم بتزكيتها وإخراج الصدقات.
وساهمت هذه اللجنة على مدار السنوات الماضية بسد الكثير من الاحتياجات الضرورية للعديد من العائلات التي ضاقت عليها الدنيا ولم تكفها مدخولاتها لتأمين اللقمة الكريمة لأبنائها، فكان مشروع التكافل الاجتماعي الذي أطلقته الحركة الإسلامية، رافعة حقيقية ودعامة مهمة من دعائم المجتمع الفحماوي، مع ضرورة التأكيد أن بعض الأهالي وقبل تأسيس لجنة الزكاة أخرجوا زكاة أموالهم وصرفوها بطريقة جعلت موضوع صرف الأموال في أبوابها الشرعية، عشوائيا وعفويا، إلى غير ذلك من الإحراج الذي تسبب به لبعض المعوزين وهم يعرفون هوية الأشخاص الذين تبرعوا لهم .

تعاظم الخير والبركة
اعتبر الحاج جميل محمد برغل- عضو لجنة الزكاة المحلية في أم الفحم، المبادرة التي أطلقتها الحركة الإسلامية- سواء في أم الفحم أو مختلف التجمعات العربية- بتأسيس لجان زكاة، في غاية الأهمية وأنها عملت على تثبيت ركن من أركان الإسلام في حياة المسلمين، سيما أن هناك الكثير من العوامل الذاتية والموضوعية التي جعلت من الزكاة ركنا منسيا، يجهل الناس أهميته وقدرته على تأصيل التكافل الاجتماعي.
وحول المسيرة الفحماوية للجنة الزكاة خلال 3 عقود، يقول الحاج جميل:" إن من فضل الله ومنته علينا في هذا البلد أن قيّد الشباب المسلم في نهاية السبعينيات لتأسيس لجنة الزكاة، وكم كانت ثمار هذه المسيرة مبشرة بالخير من عام إلى عام، تطور معها عمل اللجنة وتوزع مندوبوها على أنحاء المدينة، يطوفون البيوت ويجمعون ما تيسر لهم من أموال الزكاة والصدقات، حتى وصلنا بفضل الله إلى مرحلة أصبحت فيها لجنة الزكاة ،مؤسسة متكاملة تصرف أموالها في الأبواب الشرعية، وفي مقدمتها دعم البيوت المستورة وطلبة العلم بالإضافة إلى المساعدات المستجدة على مدار السنة من حالات خاصة وطارئة.

تواصل وتشخيص
لعل التعقيدات الفنية والإدارية التي تواجه لجنة زكاة في مدينة كأم الفحم، من حيث تقصي أحوال الناس ومعرفة محتاجيهم، كانت دائما تواجه العشرات من الأخوة الذين تعاقبوا على لجنة الزكاة المحلية، إلا أن تراكم الخبرة على مدار السنين سهل من المهمة.
يقول السيد سليمان أحمد "أبو الأدهم" - عضو لجنة الزكاة-:" رغم أن تجربتي مع الأخوة في لجنة الزكاة بدأت منذ نحو 6 سنوات، لكن هذه الفترة كانت كافية لاكتساب الخبرة والقدرة على معرفة الحالات المنتشرة في بلدنا والتي بحاجة إلى مساندة ودعم، وهذا يعود بطبيعة الحال إلى التعليمات والنصائح التي قدمها لنا من سبقنا من الأخوة في هذا المضمار".
ويضيف:" أعتقد أن التواصل مع الأهالي وزيارتهم في بيوتهم، هي أفضل الطرق للوقوف على حقيقة أحوالهم، ناهيك عن التواصل الضروري مع الأجسام الرسمية في البلدية والتي تساهم بتزويدنا بمعطيات دقيقة عن العائلات المستورة".
وحول تجاوب المواطنين مع لجنة الزكاة، يشير "أبو الأدهم" أن ثقة الأهل باللجنة تزيد من عام إلى عام، وذلك نظرا للبصمات المهمة التي تركتها منذ سنوات في شتى الميادين.
ودعا عضو لجنة الزكاة، إلى مزيد من التعاون مع لجنة الزكاة:" لو قدّر الله تعالى والتزم الناس جميعا بإخراج زكاة أموالهم، لساعد ذلك بنهضة مجتمعنا على صعيد التكافل الاجتماعي ولما وجدنا محتاجا أو جائعا".

ثقة متجددة
تحتاج كل مؤسسة وهيئة إلى تقييم دائم لمسيرتها، تداركا لأخطائها أو تطويرا لأدائها، كما أن التقييم المستمر يعطي هذه المؤسسة انطباعا عن خطواتها ومدى تفاعل الناس معها.
عن الثقة المتجددة في لجنة الزكاة بأم الفحم يحدثنا السيد محمد حسين "أبو عايد"- وهو صاحب تجربة طويلة في لجنة الزكاة تزيد عن ال25 عاما-:" نشعر بحمد الله وفي كل عام بمزيد من الثقة بلجنة الزكاة، تعكسها الجباية المتزايدة لأموال الزكاة والصدقات، وهذا يزيدنا تصميما على مزيد من العمل وطرق البيوت وتبيان قيمة الصدقة والزكاة في حياة الناس ودورها في دفع البلاء عنهم، وصدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حين قال :" لا ينقص مال من صدقة قط" ".
ويضرب "أبو عايد" مثالا عايشه بنفسه ،يظهر الثقة العظيمة بلجنة الزكاة واعتبارها العنوان والمرجعية، يقول:" قبل نحو 6 سنوات اقتربت مني امرأة وكنت في الشارع العام، وسلمتني مظروفا مغلقا، قالت أنه للجنة الزكاة، وعندما فتحته فوجئت أنه يحوي مبلغا كبيرا من المال يتجاوز ال50 ألف شيكل- في حينه- فما كان مني إلا أن أردت أن أعطيها وصلا، قبلته مني بعد إلحاح على ذلك، وقالت الحمد لله نحن نثق بكم ولسنا بحاجة إلى وصولات".

1600 عائلة مستورة
ما هي الأبواب التي تصرف بها لجنة الزكاة أموالها، وما هي المشاريع التي تقودها هذه المؤسسة.
يقول السيد حازم اسماعيل- سكرتير لجنة الزكاة في أم الفحم:" لقد تعددت الأبواب التي تصرف بها لجنة الزكاة مدخولاتها وهي بالضرورة منسجمة مع الأبواب الشرعية التي نص عليها الإسلام، ولا يخفى على أحد أن معظم مدخولات لجنة الزكاة تصرف على البيوت المستورة التي وصل تعدادها منذ عيد الفطر الأخير إلى أكثر من 1600 عائلة في أنحاء مدينة أم الفحم".
وأشار السيد حازم أن سائر مدخولات لجنة الزكاة تصرف في مجالات أخرى مثل: باب العلم حيث تشرف لجنة التربية والتعليم المنبثقة عن لجنة الزكاة على إدارة مشروع العلم فريضة والذي يقدم سنويا العشرات من المنح التعليمية لطلاب الجامعات، كما تضطلع لجنة الزكاة بمتابعة الكثير من العائلات على مدار العام، وكان لها دورا مباركا في فترة الفيضانات ومساعدة العديد من أصحاب البيوت، التي تضررت بفعلها، هذا بالإضافة إلى اقتطاع مبالغ مالية للحالات الخاصة والبيوت التي تتهددها الكوارث من حرائق وغيرها، ومساعدة العديد من المرضى بتوفير الأجهزة الطبية اللازمة لعلاجهم وتوفير الأدوية الغير متوفرة في"سلة الأدوية".
كما بادرت لجنة الزكاة "يشير سكرتير اللجنة " إلى مشروع الطرد الغذائي للعائلات المستورة، وأطلقت مؤخرا مشروعها لجمع الطعام المتوفر من الأعراس والمناسبات، وتوزيعه على الفقراء.
إلى هذا الحد يوجد فقراء، "سألنا السيد حازم"، فأجاب: نعم للأسف فإننا في مشروع توزيع طعام الأعراس، لاحظنا إقبالا ملفتا، من الأهل الذين وصلوا إلى حالات مؤلمة من الفقر.
وحول المصروفات الأخيرة للجنة الزكاة على أبواب عيد الفطر وخلال الشهر الفضيل، قال السيد حازم أن لجنة الزكاة بدأت وقبل موعد افتتاح السنة الدراسية، بتقديم المساعدات للعائلات المستورة، نظرا لما يحمله العام الدراسي من أعباء إضافية على كاهل هذه العائلات، حيث تم إخراج 332،200 ألف شيكل لهذا الشأن، وأكد أن لجنة الزكاة بصدد إخراج مبالغ أضافية قبيل عيد الفطر المبارك.

صورة مؤلمة
عندما تحرينا عن تعريف مصطلح "عائلة مستورة" وما هي مواصفاتها، دهشنا من الجواب:" عائلة فحماوية تعيش في وضع بائس جدا، الثلاجة خاوية، الزوج لا يعمل ويهيمن على الأسرة بصورة مؤلمة وتعيسة، لا توجد أدنى الأجواء الصحية في البيت من صرف صحي وسواه" وعندما عرفت لجنة الزكاة بحالة هذه الأسرة، اجتهدت أن توفر لها المستلزمات الضرورية من اقتناء ثلاجة وتوفير أثاث لائق وغيرها من الأمور، هذا بالإضافة إلى اقتطاع مبلغ شهري للعائلة يوضع في عهدة المرأة لتلبية الاحتياجات المعيشية والتموينية.

وفيما يلي أسماء المندوبين المعتمدين للجنة الزكاة في حارات مدينة أم الفحم :
حارة الاغبارية:
- السيد جميل محمد برغل هاتف : 0528296153
- السيد مصطفى صالح " أبو فادي " هاتف : 0528743600

حارة الجبارين:
- السيد سليمان أحمد " أبو الأدهم" هاتف: 0505293034
- السيد جابر صالح، هاتف: 0502040607

حارة المحاميد:
- السيد محمد حسين " أبو عايد" هاتف: 0523142372
- السيد صالح فؤاد طاهر هاتف: 0506841796

حارة المحاجنة:
- السيد مصطفى غليون، هاتف: 0505900954
- السيد توفيق أبو محفوظ هاتف: 0523383242

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 19 06/22/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 26 - 19 06/21/2017 - 10:00
لما تشوف هاي الصورة يعني العيد قرب https://t.co/twuxAI61qp 06/21/2017 - 00:08
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 27 - 19 06/20/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 21 06/19/2017 - 10:00