المقدسيون يؤكدون: بصمات الشيخ رائد صلاح بالقدس لا يمحوها إعتقال أو إبعاد

دعاء محمد: توالت ردود فعل المقدسيين من شخصيات دينية ووطنية وسكان أحياء القدس حيال القرار الإسرائيلي القاضي بإعتقال رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني الشيخ رائد صلاح . فالمقدسيون يؤكدون أن بصمات الشيخ رائد صلاح في القدس أعمق وأكبر من أن يمحوها قرار إعتقال أو إبعاد ، ووجوده وعطاءه للقدس والأقصى بحر لا ينضب ، وضوء لن ينطفىء رغم ظلمة الاحتلال الاسرائيلي .

الشيخ عكرمة صبري

وفي لقاء مع رئيس الهيئة الاسلامية العليا الدكتورالشيخ عكرمة صبري أكد أن القرار الذي صدر بحق الشيخ هو قرار سياسي وليس قضائي ولا يستند الى الشرعية القانونية، مستنكرا الملاحقات له وغيره من القيادات والشخصيات الذين يدافعون عن الاقصى. وأكد الشيخ صبري بأن الشيخ رائد صلاح لن يكون وحده في الميدان، فأهالي بيت المقدس وأكنافه مع الشيخ مدافعين عن الاقصى والمقدسات بشكل عام.

حاتم عبد القادر

ووصف مسؤول ملف القدس في حركة فتح حاتم عبد القادر القرار بالتعسفي، مؤكدا انه قرار باطل لا أساس له من الصحة ، حيث أن اسرائيل قامت بفبركة لائحة الاتهام ضد الشيخ رائد صلاح لإبعاده عن الساحة الفلسطينية .

وقال " إن هذا الحكم الذي ننظر له بخطورة لن يثني الشيخ صلاح عن الاستمرار بالقيام بدوره في القدس سواء كان خارج السجون أو داخلها، واذا ظنت إسرائيل أنها بفبركتها الإتهامات ضد القيادات الفلسطينية لإسكاتهم فهي خاطئة ".

و أضاف " إن هذه القرارات تؤكد مدى الاحباط الذي تشعر به اسرائيل لعدم مقدرتها على تنفيذ مخططاتها بالمدينة. "

فخري أبو دياب

من ناحيته قال فخري ابو دياب عضو لجنة الدفاع عن عقارات سلوان " إن الحكم على الشيخ صلاح يهدف لإبعاده عن القدس، خاصة عن تلك الاحياء المهددة بالهدم او المصادرة (كالبلدة القديمة وسلوان وحي الشيخ جراح)، وهذه الاحياء التي تشهد له ببصمات كبيرة حيث عزز صمود السكان وقدم لهم كافة وسائل الدعم. "

وأعتبر أبو دياب الشيخ رائد صلاح بمثابة الأب الروحي لأهالي سلوان أجمع، ووصفه بشيخ القدس والاقصى والمنارة التي سيبقى السكان يستضيئون بها.

وأضاف " جاء تشديد الحكم على الشيخ لأن إسرائيل تريد إبعاده عن الناس ، الذين أصبحوا شديدي التعلق به لانه رجل صادق يعمل من اجل المدينة والحفاظ على مقدساتها وتعزيز صمود سكانها ، ولا يرجو من وراء ذلك أي هدف او منصب". وأكد أن أهالي سلوان سيبقون مستذكرين مواقفه خلال تواجده بالسجن ، لأن النشاطات التي أقامها في سلوان ماثله أمام أعينهم ومنها الرسم على جدران، وتصديه للمستوطنين.

المواطن صالح دياب

ووصف المواطن صالح دياب من سكان حي الشيخ جراح أن القرار بحق الشيخ رائد صلاح هو ظالم وعنصري . وقال " هم يريدون إسكات صوت الشخصيات البارزة والوطنيين الذين يدافعون عن القدس والمسجد الأقصى ، وبرأيي هو الوحيد الذي يدافع عن المسجد الأقصى ، والمحتلون لا يريدون وجوده ، فقد أرهبهم بقوته وإيمانه وتقواه ."

و أشار إلى انه لا يوجد قانون ، فالجانب الاسرائيلي هو القاضي والجلاد في نفس الوقت ، وقرار إعتقال الشيخ سياسي بحت ، فهو وأهل الداخل الفلسطيني أكثر أناس يدافعون عن المسجد الأقصى .

وطالب دياب كل إنسان مخلص ودين ، وكل كبير وصغير من المقدسيين الوقوف معه وقفة رجل واحد ، لأنه أعطى الكثير .

وخاطب الشيخ رائد صلاح بقوله " يا أخي الكبير إنك مجاهد في سبيل الله ، فاصمد ورابط لأن الله معك ، لو كل العالم إجتمعوا على أن يؤذوك ، والله معك وأحسن من كل شيء ، الله يقويك وإن شاء الله نحن مرابطون ومجاهدون في سبيل الله ."

وأضاف " أهالي حي الشيخ جراح يشكرون الشيخ رائد صلاح على وقفته معهم ، من صغيرهم حتى كبيرهم ، ونحن معك على طول الخط وبارك الله فيك ."

الحاجة رفقة الكرد

ووصفت المواطنة رفقة الكرد التي تعرضت لسلب منزل نجلها نبيل من قبل المستوطنين في الشيخ جراح قرار إعتقال الشيخ رائد صلاح بالقرار الظالم ، قائلة " لا يوجد للقانون الاسرائيلي مبادىء أو إحترام ، وفي نفس الوقت إسرائيل هي التي تخل بالقانون . "

و أضافت " الشيخ رائد صلاح ما في مثله ، يا ليت عشرة في القدس مثله ، فهو إنسان يخاف الله ويدافع عن القدس ، لأنها بخطر والمسجد الأقصى بخطر ."

وتابعت " لقد حاكموه لأنه يكشف فضائحهم وممارساتهم ، ولكن إذا كان غريمك القاضي لمن تشكي ، الله ينصرك عليهم يا شيخ رائد صلاح ، الله معك وينصرك على من يعاديك ، وإن الله مع الصابرين " أبو خالد عطيه أما المواطن أبو خالد عطيه من الحي فقال " القرار باطل والمحكمة باطلة ، والقضية ليست قضية الشيخ رائد وإنما قضية الأقصى ، وهم يريدون إبعاد كل واحد يدافع عن المسجد الأقصى ." وأضاف " لا يوجد أي نزاهه بقرارات المحاكم الاسرائيلية ، وما صدر عنها هو قرار جاحد وعنصري ، وما بني على باطل فهو باطل ." وتابع مخاطبا الشيخ " الله معك وتبقى على مسيرتك ونحن وراؤك ."

أم كامل الكرد إلى ذلك قالت أم كامل الكرد التي سلب الاحتلال منها منزلها في الشيخ جراح " الحكم بحق الشيخ رائد صلاح جائر جدا والتهمة ملفقة له ، لقد كنت موجودة عند وقوع الحادث الذي حوكم عليه الشيخ ، وهو لم يبصق على الشرطي أبدا ."

وأكدت أن القرار سياسي ، فقط لأن الشيخ مسؤول عن مسيرة البيارق والتواجد في القدس والمسجد الأقصى ، والجانب الاسرائيلي يستخدم كافة الوسائل لإبعاده عن القدس بأي طريقة ." وقالت " نحن وراء الشيخ رائد صلاح ، فهو موجود معنا دوما حتى لو إعتقلوه ، فكل مواطن منا هو الشيخ فقد علمنا حب الإنتماء الوطني والعقيدي ."

الشيخ الدكتور عكرمة صبري , خطيب المسجد الأقصى المبارك
السيد حاتم عبد القادر , مسؤول ملف القدس في حركة فتح
عضو لجنة الدفاع عن حي البستان فخري أبو دياب
الحاجة رفقة الكرد

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 26 - 17 10/26/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 26 - 18 10/25/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 25 - 16 10/24/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 27 - 17 10/23/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 19 10/22/2019 - 11:00