مشروع المرأة نصف المجتمع

باشرت مدرسة خديجة بنت خويلد الثانوية متمثلة بالإدارة وطاقم الاستشارة، وقسم التربية الاجتماعية, بداية انطلاقة المشروع السنوي المبتكر والاول من نوعه : "المرأة نصف المجتمع" حيث تم استضافة الحاجة فتحية اغبارية المسؤولة عن قسم الرفاه الاجتماعي في بلدية أم الفحم لإلقاء محاضرة حول مسيرة نجاحاتها وانجازاتها خلال مسيرتها التعليمية وذلك من أجل تجسيد قدوة حسنة أمام الطالبات . حيث سردت امام الطالبات مسيرتها التعليمية والعملية.

هذا ولاقت محاضرتها تجاوبا واستحسانا لدى الطالبات, وقد تفاعلن مع اسلوبها الشائق وهي تصف باسهاب مسيرة نجاحها بالتعليم الجامعي والعمل كمديرة جناح في الرفاه الاجتماعي ,والتطوع بمشاريع اجتماعية متنوعة , الى جانب تربية اولاد نجحوا اخلاقيا وعلميا, فمنهم الطبيب واخصائي النظر والاكاديمي.

وفي مقابلة لنا مع المربي محمد انيس محاميد اثنى على الحاجة فتحية كمثال للمرأة العصامية المكافحة الناجحة , مبينا دور التربية داخل الاسرة في نجاح الابناء والبنات فيها. فقد وجدت الحاجة فتحية الدعم المعنوي والمادي من والديها وزوجها مما ساهم جدا في تألقها بالعلم والعطاء.

وعند سؤالنا له عن اهداف المشروع وضح المدير محمد انيس ان الهدف الأسمى للمشروع هو تجسيد نجاح المرأة العربية والمسلمة والاقتداء بالنماذج النسائية الناجحة والقيادية والتي شقت طريقها بجد ونشاط لبناء مستقبل باهر متوج بالنجاح، التألق والتميز وإفادة المجتمع والمساهمة في تقدمه نحو الأفضل دوما وإكساب الطالبات مهارات لمواجهة الصعاب والعقبات في مسيرة الحياة.

ويتضمن هذا المشروع المحاور التالية :
1. محاضرات حول" سيرة نجاح امرأة" حيث سيتم استضافة نساء كنماذج لنساء فعالات، قياديات وناجحات في المجتمع من اجل إلقاء محاضرات أمام طالبات مدرسة خديجة حول مسيرة نجاحهن ، كيفية التغلب على الصعاب في هذه المسيرة وعرض مهارات تزودن بها من اجل التغلب على الصعاب والتوفيق ما بين التعلم،العمل والبيت.
2. إصدار كتيب "إبداعات طالبات خديجة" والذي يضم مواضيع إنشائية ،قصائد وخواطر حول مكانة المرأة في المجتمع وسيتم توزيع الكتيبات على طالبات المدرسة وذلك بالتنسيق مع طاقم معلمو اللغة العربية.
3. إصدار كتيب باسم" نساء قياديات في المجتمع الإسلامي والعالمي" من جمع وإعداد طالبات المدرسة وذلك بالتنسيق مع طاقم معلمو التاريخ. أ.محاضرات من قبل أخصائيين نفسيين وأخصائيين في مجال القيادية للطالبات وجمهور الأمهات من اجل تطوير القيادية لدى الأبناء والبنات. ب.محاضرات دينية في موضوع موقف الإسلام من قيادية المرأة في المجتمع وعرض نماذج لنساء قياديات على مدار التاريخ الإسلامي وذلك من اجل عرض نماذج للقدوة والأسوة الحسنة أمام الطالبات.

جدير بالذكر ان اللجنة العاملة على المشروع والمؤلفة من الادارة وطاقم الاستشارة وقسم التربية الاجتماعية , قد كدت طويلا من اجل انجاحه وجعله مشروعا سنويا مع امكانية تجدده بالاعوام القادمة.

وقد عقب المدير محمد انيس قائلا : "هذا المشروع يأتي لتجلية الصفحات الناصعة والمشرقة للنساء العربيات المسلمات اللواتي تألقن بنجاحهن واصبحن نساء ماجدات رائدات قياديات في شتى المجالات العلمية والاجتماعية , كما يتضح من مهن النساء اللواتي نستضيفهن ضمن هذا المشروع . كما بودي التأكيد على ان هذا هو واحد في سلسلة مشاريع رائدة تمت بمدرستنا كاسبوع التوعية الصحية, ومشروع طبيبات المستقبل والاسعاف الاولي والالتزام الذاتي والفعاليات الرمضانية والتضامنية ومشروع المبادرين الشباب القطري لابتكار منتوج متميز وتسويقه ومشروع المبادرة الاجتماعية (اشوقا) والعروض المسرحية وتطويرات داخل المدرسة وخارجها والتواصل مع المدارس والمؤسسات الاخرى وورشات عمل حول تحسين المناخ التربوي وندوات تثقيفية للامهات.

وفي الجعبة مشاريع قريبة لهذا الفصل كاسبوع الاعلام والصحافة والانترنت الآمن ومحاضرات عن ترشيد الاستهلاك الاقتصادي ومشروع التوجيه المهني واحياء ذكرى الهجرة ويوم تكريم حافظات كتاب الله واللواتي التزمن اللباس الشرعي.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 17 10/17/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 23 - 17 10/16/2017 - 10:01
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 25 - 17 10/15/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 25 - 18 10/14/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 27 - 18 10/13/2017 - 10:00