اختتام مشروع التوجيه الدراسي في المدرسة الأهلية

أختتم في المدرسة الأهلية أمس الاثنين مشروع "التوجيه الدراسي" للسنة الدراسية الحالية، حيث تُوج المشروع باستضافة المدرسة لنخبة من محاضري وطلبة الجامعات، وقد عرض المحاضرون بروفسور محمد أمارة، د. أيمن اغبارية،، د. يوسف جبارين في محاضراتهم نبذة عن التعليم العالي في البلاد وميزاته، وتطرقوا إلى سيرتهم الذاتية والصعوبات التي واجهوها في طريقهم لنيل ألقاب عليا.

من جانب آخر قام طلبة الجامعات بتقديم شرح وافٍ عن التخصصات المختلفة التي تهم الطلاب وعن كيفية اختيار المواضيع الدراسية الملائمة.

ومن الجدير ذكره أن المشروع المعد لطلاب الثواني عشر يهدف بالدرجة الأولى إلى إعطاء معلومات، وإرشاد وتقديم استشارة في كيفية اتخاذ القرارات في اختيار المهنة المستقبلية، ومعرفة الميول والقدرات الشخصية لكل طالب. كما يهدف المشروع إلى إعطاء نبذة عن الحياة الأكاديمية في الجامعات الإسرائيلية وشروط القبول للمواضيع المختلفة، من خلال المشاركة في الأيام المفتوحة التي أقامتها كل من جامعة تل-أبيب، ومعهد التخنيون.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع استمر فصلين كاملين وأشرف عليه قسم الاستشارة في المدرسة الأهلية الأستاذ حمزة إغبارية والمعلمة إيمان يحيى.

وفي حديثنا مع بعض طلاب المدرسة عبرت الطالبة بيان أبو واصل عن هذا المشروع بقولها "إن البرنامج كان مميزً وغني بالمعلومات التي ساعدت في توجيه الطلاب وإعطائهم فكرة عن التعليم العالي في البلاد كما ساهم المشروع في تغيير نظرة الطلاب إلى الجامعات وإعطائهم دفعة إلى الأمام. نشكر المدرسة على هذه المبادرة الطيبة والمعلومات القيمة" .

وقد أشاد الطالب محمود كبها طالب بالمشروع حين قال " في البداية أود التوجه بخالص الشكر للمدرسة الأهلية وبالأخص لقسم الاستشارة على مشروع التوجيه الدراسي الذي هو باعتقادي من أهم المشاريع، إن لم يكن الأهم، لطلاب الثواني عشر حيث ساهم المشروع في توجيه الطلاب للمسار الأكاديمي الذي يتلاءم مع ميول كل واحد منهم. كما وأجاب المشروع عن جميع التساؤلات التي تدور في أذهان الطلاب في هذه المرحلة المصيرية".

وأضافت الطالبة بيان عبد الغني:"إن فكرة التوجيه الدراسي التي أدخلت كانت مجدية ولاقت استحساناً من الطلاب كافة وقد بدا ذلك من خلال المعلومات الكافية التي زودنا بها ذوو التجربة والخبرة في المواضيع المختلفة، وقد دفعني الأمر إلى البحث عن معلومات التي تخص التعليم العالي وشجعني لإكمال الدراسة الجامعية".

الطالبتان ريما محاميد وملاك إغبارية:"إن المدرسة الأهلية وبكل ما تكتنفه من قيم تربوية وثقافية دأبت على توجيه طلابها مهنياً للحياة الأكاديمية. إن مشروع التوجيه الدراسي الذي استمر لعدة شهور متعاقبة ساعد الطلاب على التطلع واختراق آفاق كانت مهمة لهم. من خلال هذا التوجيه استطعنا التعرف على الكثير من المجالات التي تتعلق بالحياة الجامعية".

الأستاذ علاء وليد قال بدوره "أن مشروع التوجيه الدراسي الذي أشرف عليه قسم الاستشارة هو خطوة مباركة نحو توعية الطلاب وتوجيههم لمعرفة ميولهم الدراسية الأكاديمية وبلورة مخططاتهم العلمية والعملية المستقبلية وهذا ما كان يفتقده الطالب العربي في المدارس الثانوية العربية في الماضي".

كما وأثنى مدير المدرسة الدكتور سمير محاميد على هذا المشروع وعلى عمل المستشارين الدؤوب لما فيه مصلحة طلاب المدرسة.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 15 - 7 03/05/2019 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 14 - 7 03/04/2019 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 16 - 8 03/03/2019 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 12 - 6 03/02/2019 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 13 - 8 03/01/2019 - 10:00