ندوة صحفية واعلامية والانترنت الامن في مدرسة خديجة الثانوية للبنات

بمبادرة مجلس الطالبات وقسم التربية الاجتماعية اقامت مدرسة خديجة الثانوية ندوة صحفية لنخبة من الصحافيين والاعلاميين ضمن اسبوع الاعلام والصحافة والانترنت الامن الذي تتبناه مدرسة خديجة بشكل منظم.

استهل الندوة مدير المدرسة الاستاذ محمد انيس محاميد بكلمة ترحيب بالاعلاميين الضيوف كما الطالبات, شاكرا الدور الفعال لقسم التربية الاجتماعية ومجلس الطالبات في انجاح هذا المشروع المتميز , حيث يتيح للطالبات وللمعلمين في المدرسة فرصة لقاء الاعلاميين عن قرب والتعرف اليهم عن كثب وسماع مسيرتهم المهنية .

في هذه الندوة تمت استضافة صحافيين واعلاميين بارزين في طيف اعلامنا المحلي والعربي والقطري, لطرح رؤيتهم لمهنة الصحافي ودوره في المجتمع اضافة للدور المطلوب ايجاده بين الاعلاميين في مجتمعنا للنهوض به ليصبح مجتمعا خاليا من السلبيات الاخلاقية والاجتماعية.

هذا وقد توجه الاعلاميون بكلماتهم بنصائح للطالبات عن اهمية ادراك كيفية التعامل الحكيم مع وسائل الاعلام , بتفكير ناقد مستنير.

وقد شمل هذا البرنامج استضافة كل من الصحافي عبد الحكيم مفيد ( مراسل صوت الحق والحرية ) الذي تحدث باسلوبه الشائق عن الاعلام والسياسة ومدى التداخل بينهما. ثم تحدثت الصحافية شارون اوفير ( مراسلة موقع واي نت التابع للصحيفة العبرية "يديعوت احرونوت") حيث عرضت تجربتها الصحفية وعرجت على كيفية التغطية الاعلامية للوسط العربي بالاعلام والصحف العبرية. ثم كان دور الصحافي فادي مصطفى محاجنة ( مدير مكتب "مرحبا" للتسويق ) حيث تعرض لموضوع مدى التناغم والتنافر بين التسويق الاعلامي واخلاقيات المهنة. وكان مسك الختام ما عرضه الشيخ الدكتور مشهور فواز محاجنة حول ضوابط الاعلام والانترنت في ضوء الشرع الاسلامي.

وكان لافتا للانتباه ان اسئلة كثيرة انهالت على المحاضرين من قبل الطالبات اللواتي ابدين وعيا بمجريات الامور , مما دل على مواكبتهن لكل جديد وادراك لما يدور في البلاد والعالم. وهذا الوعي لفت انتباه الصحافيين المحاضرين في الندوة والذين ابدوا اعجابهم بهذا الاقبال على الامور بجدية وفهم تام , كما اثنوا على المدرسة ادارة وتربية اجتماعية للباع الطويل الذي لهم في هذا المضمار.

جدير بالذكر ان عريفة الندوة المتألقة كانت هديل اغبارية رئيسة مجلس الطالبات في المدرسة , حيث ابدعت في توجيه دفة النقاش في الندوة الاعلامية واجادت في طرح الاسئلة الثاقبة عليهم. والشكر موصول في ذلك للصحافي عبد الحكيم مفيد والصحافي عبد المنعم فؤاد لمساهمتهما في الندوة واسداء النصح للمنظمين واعانتهم لهم في ذلك.

وفي لقاء مع الاستاذ خالد محمد صعابنة (من قسم التربية الاجتماعية) حول هذه الفعاليات اثنى مدير مدرسة خديجة الاستاذ محمد انيس محاميد على الفكرة المتميزة قائلا : "اثمن جدا الفعاليات التي قام بها قسم التربية الاجتماعية ومجلس الطالبات مما ينم عن مدى الوعي الاجتماعي والاستعداد للاسهام بالخيرات, وتعظم قيمة هذه الفعاليات كونها تتم عبر التواصل مع احدى وسائل التغيير المجتمعية الا وهي الاعلام والصحافة والشبكة العنكبوتية وبيان الكيفية السليمة للتعامل معها لدى الطالبات والمجتمع القريب".

هذا وقد لوحظ تفاعل متميز لدى طالبات المدرسة مع ضيوف الندوة وادراكهن لدور وسائل الاعلام مما دل على فهم واع تمثل بالاسئلة الثاقبة التي طرحتها الطالبات المشاركات في المحاضرات والندوة الختامية, مما اضفى مزيدا من السرور الذي تألق على وجوههن, مما حدا ببعض الطالبات للقول :"سعدت للغاية بهذه الفعاليات القيمة" , هذا الجو المفعم بالعطاء اثلج صدور الجميع على حد سواء, لدرجة ان الطالبات كن يتسابقن لطرح الاسئلة على المحاضرين الاعلاميين.

وفي ختام هذه الندوة تم تكريم الصحافيين الضيوف المشاركين في الندوة تقديرا لتجاوبهم مع هذا المشروع التثقيفي الحيوي للطالبات , ثم توجه مدير المدرسة الاستاذ محمد انيس محاميد مخاطبا الجميع :
"انه لمن دواعي سروري ان اتوجه بالشكر لكل من ساهم وعمل على انجاح هذا المشروع السباق واخص بالذكر قسم التربية الاجتماعية ومجلس طالبات مدرسة خديجة السباقات لكل خير ولطواقم المدرسة جميعا لدورهم في تثقيف الطالبات خلقيا ودينيا الى جانب الاهتمام بالتحصيل العلمي لديهن , عبر المشاريع المتنوعة التي تعنى بتنمية الاخلاق والعلم".

جدير بالذكر ان هذه الندوة تأتي تتويجا واتماما لاسبوع الاعلام والصحافة والانترنت الامن في المدرسة , حيث تمت على مدار الاسبوع استضافة العديد من الاعلاميين والصحافيين لمحاضرات امام الطالبات بهذا الاطار,كالصحافي عبد المنعم فؤاد ( مدير موقع فلسطينيو 48 ) والصحافي محمد محسن وتد ( مراسل كل العرب والجزيرة نت ) , والصحافي محمد بويرات ( مراسل اذاعة راديو الشمس ) ,و الصحافي محمد بدران ( مراسل بانوراما ) ,والصحافية الحاجة ليلى غليون ( مديرة تحرير مجلة اشراقة ) , والشيخ احمد حماد ( عن الاعلام في شرعنا الحنيف

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 22 08/20/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 22 08/19/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 23 08/18/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 30 - 23 08/17/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 22 08/16/2018 - 10:00