رسالة من الأردن لموقع أم الفحم.نت حول عائلة سيدي أحمد

 ورد في موقعكم عن عائلات في مدينة أم الفحم -عائلات حي المحاجنة -عائلة سيد احمد . أود أن اشكركم أولا على جهودكم المبذولة في هذا الموقع واتاحة الفرصة لنا للاءطلاع والاستفادة مما ورد بخصوص العائلات التي سكنت أم الفحم .

ومما ورد في الموقع عن عائلة سيد أحمد وأن أحد بطونها المسمى ( عائلة علي صالح ) قد توجه الى يافا وسكن في منطقة سلمى ، أرجو تصحيح اسم المنطقة التي سكنت فيها عائلة علي صالح حيث أنها تدعى قرية ( سلمة ) وليس سلمى وقرية سلمة تبعد 5 كلم عن مدينة يافا وهي من القرى المدمرة حاليا .

وقد لقبت أيضا بسلمة الباسلة نظرا للشهداء الذين قدمتهم ابتداء من ثورات 1936 ولغاية 1948 ولشجاعة مجاهديها في الصمود أمام المغتصبين .

أريد أن اضيف ايضا بعض المعلومات التاريخية المتعلقة بعائلة ( علي صالح ) وكذلك سيد أحمد نظرا للروابط اتي تربط عائلة سيد أحمد بعائلة أبي أصبع . وأضيف تعديلا أخر حيث أن عائلة سيد أحمد تدعى اصلا عائلة ( سيدي احمد ) .

وقد ورد في موقعكم بان دار علي صالح أحد بطون عائلة سيدي احمد وقد كانوا يلقبون بالأشراف وهم يعودون أصلا الى الأقصر بمصر . أويد بما جاء في هذه المقالة بهذا الشأن وأزيد ايضاحا فأقول : ورد في (( معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين للشريف أحمد ضياء بن محمد القللي العنقاوي بأن الأشراف (( ال سيدي العنقاوية )) يتكونون من ( عائلة مصطفى سيدي وأل أحمد سيدي وأل كتكت وأل أبواصبع وأل أبوصغير )) نسبة الى الشريف اسماعيل الملقب سيدي .

ومن المعروف بأن الأشراف العنقاوية ( من أبناء الحسن ) قد نزلوا منطقة ( قنا ) في مصر في القرن السادس عشر الميلادي أي منتصف القرن العاشر الهجري على يد الشريف حسن بن بساط بن عنقا واستوطنوا أرض الوقف التي سبقهم اليها أبناء عمهم الأشراف الجمامزة ( من أبناء الحسين ) والتي اقطعت لهم من قبل السلطان الأيوبي الملك العزيز بالله عماد الدين عثمان صاحب مصر .

وقد هاجرت هاتان العائلتين من قنا بمصر الى فلسطين حيث أن عائلة أبوأصبع أيضا قد تأسست في فلسطين على يد الشريف محمد جد عائلة ( أبي اصبع ) الذي أتى من مصر الى فلسطين وقد ورد أيضا في معجم أشراف الحجاز للشريف أحمد ضياء بن القللي العنقاوي بأن محمد قد ذهب الى الحجاز وانقطعت أخباره .

ويقول كبار عائلة أبوأصبع بأن أل أبي اصبع قد أتوا من مصر ولكن أصلهم من الحجاز .

وفي زيارة قريبة قمت بها الى السيد ( ربحي على صالح ) ويعتبر من وجهاء أل علي صالح حاليا وهو يسكن منطقة ياجوز في الرصيفة في الردن فقد أكد لي هذا لكلام وقال بانهم قد أتوا من مصر وأن بعض أفراد عائلة سيدي أحمد قد زاروهم فس سلم - فاسكين قبل عام 1948 وقد أحضروا لهم بعض الهدايا نمن هناك ومنه التمر والنخيل .

أنهي مشاركتي هذه وأنا على استعداد للرد عن أي استفسار أو شهادة عما ورد في رسالتي هذه .

أنا من سكان عمان حاليا ومن مواليد سشلمة 1948

ولكم مني خالص الشكر والمحبة .

توفيق خليل أحمد أبواصبع

 

التعليقات

أضافه محمد فايز لحلوح في

انا مواطن من الضفة الغربية و انسجنت عند اليهود 28 يوم و كان ماسك قضيتي الاستاذ رسلان محاجنة محامي من ام الفحم وخرجت براءة و كان معي وقت الاعتقال 33300 شيقل - و قد كلمت المحامي قبل اسبوعين تقريبا و قال انه جاب المصاري - و سالت عنه بعدها قالوا لي انه بالمستشفى الرجاء التكرم و اعطائي رقم تلفون بيته او مكتبه
رقمي 0569822821
محمد لحلوح

أضافه خليل سيد احمد ش... في

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
فآمل من حضرتكم إن كان عندكم عنوان السيد توفيق خليل أحمد أبواصبع مراسلتنا على البريد الالكتروني kh-sharawy@hotmail.com
بيروت - هاتف 96170639637

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 22 08/16/2017 - 10:00
تصريح الشيخ رائد صلاح أثناء المطالبة بتمديد اعتقاله https://t.co/LzlTPWKK95 08/15/2017 - 15:32
تمديد اعتقال الشيخ رائد صلاح حتى يوم الخميس والقاضي يسأل الشرطة عن التحريض المباشر في تصريحات المعتقل https://t.co/mwwTGiazXy 08/15/2017 - 15:23
شاهد ما قاله الشيخ بعد اعتقاله https://t.co/S5CfFoNqOS 08/15/2017 - 15:06
عاجل : تمديد اعتقال الشيخ حتى يوم الخميس 08/15/2017 - 14:53