محاضرة طبية عن هشاشة العظام لمسني ام الفحم

على شرف أسبوع المسن استمع الاحد عشرات المسنين والمسنات في بيت المسنين " الفاروق" في مدينة ام الفحم الى محاضرة طبية قيمة قدمها د. محمود جميل جبارين مدير فرع صندوق المرضى "مؤحيدت" في بلدة مصمص وأحد أطباء صندوق "مؤحيدت" المتخصصين في مجال طب العائلة.

افتتح المحاضرة العامل الاجتماعي خالد كمال محاميد مدير بيت المسنين " الفاروق" في ام الفحم الذي رحب بالحضور من المسنين والمسنات وبأعضاء الطاقم الطبي من صندوق المرضى "مؤحيدت" ، ثم تحدث عن الفعاليات والنشاطات التي تنظم في بيت المسنين " الفاروق" في المدينة.

بعدها قدم د. محمود جبارين محاضرة طبية مطولة تحدث فيها عن هشاشة العظام قائلاً:"تعريف هشاشة العظام بأنه نقص في كمية كتلة العظم في الجسم وناتج عن نقص في كمية مادة الكلس والمواد المعدنية الاخرى في العظم ".

وذكر د. جبارين في محاضرته أن أسباب هشاشة العظام كثيرة منها :تقدم في السن ، عوامل وراثية، أمراض معينة في الهيكل العظمي ، نقص هرمونات معينة خاصة عند النساء ،بالاضافة الى اتباع انماط حياة معينة مثل: قلة ممارسة الرياضة وقلة تناول وجبات طعام تحتوي على الحليب والبيض وغيرها من المواد الغدائية التي تكسب الجسم مواد كلسية .

وأضاف د. جبارين :" هشاشة العظام هو مرض صامت بدون عوارض بارزة في البداية بعدها يشعر المسن او المريض بالتعب والارهاق والآلام ففي هذه الحالات يجب تشخيص المرض بواسطة فحص كثافة العظم لكي يستطيع الطبيب معرفة الحالة وإعطاء العلاج المناسب".

هذا ودعا جبارين جمهور المسنين الى إجراء فحص كثافة العظام خاصة جمهور النساء والمسنات وممارسة رياضة المشي نصف ساعة في اليوم وتنويع الطعام بحيث يحتوي على مواد غنية بالكالسيوم وتناول الادوية خاصة الهرمون البديل الذي يمنع هدم الانسجية العظمية والمساعد في بناء انسجة جديدة.

وحضر المحاضرة من جانب الطاقم الطبي في صندوق المرضى " مؤحيدت" كل من:اياد مصاروة مدير صندوق مرضى "مؤحيدت" فرع ام الفحم ، الممرضة المسؤولة انتخاب حصري ، كفى اغبارية ونهيل ابو واصل مسؤولة التثقيف الصحي في صندوق المرضى " مؤحيدت".

وأخيراً شكر مدير بيت المسنين خالد كمال محاميد د. محمود جبارين على محاضرته القيمة كذلك الطاقم الطبي وجمهور المسنين والمسنات الذي شاركوا في هذة المحاضرة القيمة.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

وفاة الطفل احمد نعمان علي اخو عيد اغبارية بعد صراع مع المرض. إنا لله و إنا إليه راجعون https://t.co/MeErV1KqyU 12/07/2019 - 20:16
حملة التبرع بالدم معا ننقذ احمد الاشخاص مع نوع دم AB- الرجاء التواصل مع عبد الله جبارين:0503603852 احمد محاميد: 05… https://t.co/V5dWf7xFsQ 12/02/2019 - 23:01
: قوات من الشرطة والمخابرات تقتحم منزل القيادي الدكتور سليمان بزعم التفتيش عن مواد تتعلق بمنظمة "محظورة" https://t.co/2zj2OEE6Lp 11/25/2019 - 15:31
بتهم التحريض على “الإرهاب” وتأييد منظمة “محظورة”: محكمة إسرائيلية تدين الشيخ في “ملف الثوابت” https://t.co/pLN7ZF6Fux 11/24/2019 - 13:09
الشيخ في طريقه الى قاعة الجلسات لسماع النطق بالحكم، والسماح لـ 25 شخصًا فقط الدخول مع الشيخ لمساندته. https://t.co/9bzfIkjtfj 11/24/2019 - 10:51