الجامعي محمود طميش من ام الفحم يشارك ببحث علمي لمعالجة مرض السكري

أنس أغبارية: شارك الطالب الجامعي محمود طميش ببحث علمي لعلاج مرض السكري، الى جانب مجموعة من الاطباء والباحثين في جامعة بن غوريون ومستشفى سوروكا في بئر السبع .

ويهدف البحث لايجاد علاج لمرض السكري من النمط الأول (Type 1) والذي يتميز بعدم قدرة خلايا البنكرياس على انتاج الانسولين, مما يؤدي الى نقص بالانسولين بالجسم. السبب الرئيسي لهذا النقص هو المناعة الذاتية, التي تتميز بهجوم خلايا المناعة على الخلايا المنتجة للانسولين مما يفقدها حيّويتها.

يتضمن البحث إيجاد علاج للمرض بواسطة فهم ودراسة أحد البروتينات المهمة الموجودة في الجسم (Anti-Trypsin), والذي يقوم بالحفاظ على خلايا البنكرياس المنتجة للانسولين في حالة تم زراعتها في الجسم, حيث يقوم هذا البروتين بمساعدة الجسم على تقبل هذه الخلايا من الخارج دون مهاجمتها من قِبل جهاز المناعة. أي يقوم هذا البروتين بإضعاف جهاز المناعة حتى يتسنى لجسم المريض تقبل هذه الخلايا. ومن الجدير بالذكر, بان هذا البروتين لا يوجد له تأثيرات سلبية على جهاز المناعة في مجرى الدم وفي أماكن أخرى في الجسم, لذلك لا يقوم بإضعاف الجسم والتسبب بعوارض جانبية.

ويشار بأن البحث تم بنجاح على حيوانات مخبريّة, وقد تم البدء بهذا العلاج في احدى المستشفيات في الولايات المتحدة, وقد أظهر نتائج ايجابية. ففي إحدى المستشفيات تم زراعة خلايا بنكرياس في جسم طفل وُلد مع مرض السكري, ومن ثم تمّ إعطاؤه بعض الحقن من هذا البروتين, ليساعد الجسم على تقبل هذه الخلايا دون مهاجمتها من قِبل جهاز المناعة, وقد شُفي هذا الطفل من مرضه, وهو الآن يمارس حياته بشكل عادي دون الحاجة لأخذ حقن الانسولين بشكل يومي.

كما ان العلاج الآن قيد البحث من قِبل مراكز طبية وجمعيات خارج البلاد, وقد يتم البدء بهذا العلاج بعد المصادقة عليه من قِبل الهيئات المختصة في السنين القريبة.

على ضوء ما ذُكر سابقاً, فإن هذا البحث تم عرضه في مؤتمرات علمية خارج البلاد وداخلها, وقد لاقى أصداء مرحبة وواسعة في جميع المؤتمرات والجامعات.

وفي حديث مع الطالب محمود أشار "بان لإدارة الجامعة , وبالأخص البروفيسور رياض اغبارية كان لهم الدور الهام والبارز بالدعم المعنوي الذي منحوه إياه خلال قيامه بالبحث، بالإضافة للدور الرئيسي والهام للأطباء والباحثين الذين رافقوه بهذا البحث، آملاً من الله تعالى على أن يقدّره بالمساهمة بعلاج وشفاء كافة مرضانا, والرقي بمجتمعنا العربي لأرفع الدرجات".

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 15 - 9 01/16/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 15 - 9 01/15/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 14 - 9 01/14/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 19 - 9 01/13/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 17 - 7 01/12/2018 - 10:00