اختتام مشروع "أنــا أشعـر" بمدرسة الأخوّة

أنس أغبارية: افتتح قسم الرفاه والخدمات الاجتماعيّة في بلديّة أم الفحم، السنة الدراسية بمشروع "أنا أشعر" لطلاب صفوف الأوائل بالتنسيق مع مدرسة الأخوّة الابتدائيّة في حي عين جرار بالمدينة.

ويهدف المشروع الى ضرورة القيام بمشاريع تعمل على تحسين قدرات الفرد ومن ثمّ الجماعة في التعبير عن الذات خاصة في ظل انتشار ظاهرة العنف في الوسط العربي بشكل عام، حيث أن بعض مسببات هذه الظاهرة هو في امتلاك البعض آليّات محدودة في التعبير عن الذات مما يؤدي لحالة من الكبت ومن ثم التصرف بشكل غير لائق أو عنيف.

في بداية اللقاء شرحت مركزة المشروع إسراء محاميد نبذة عن مسح الاحتياجات الذي أجرته وعن أهداف مشروع "أنا أشعر"، تلاها كلمة ترحيبيّة لمدير المدرسة الأستاذ مشهور محاجنة ومن ثمّ تعبئة نموذج أسئلة تستوضح علاقة الأهل بأولادهم. وفي الختام تمّ تقسيم الأهالي والأبناء لأربعة مجموعات وأجريت ورشات عمل مشتركة للأهل والأبناء.

يشار انه خصص للطلاب خمسة لقاءات قام بتوجيهها طاقم عمل مهني مكّون من العاملة الاجتماعيّة نجلاء سعادة، المربية سوزان اغبارية، العامل الاجتماعي محمّد إبراهيم كبها، العامل الاجتماعي محمد سامي محاجنة، حيث عمل الطاقم على تطوير قدرة الطالب في التعبير عن ذاته والتمييز بين الشعور والتفكير. وقد ركز طاقم العمل على تعليم خمسة مشاعر أساسية للطلاب مثل: (حزين، فرحان، غضبان، وحيد، خائف) نظرياً ومن ثم تطبيقيا من خلال إجراء فعاليات تجسد هذه المشاعر.

هذا ومن جهة أخرى أجريت عدة لقاءات للأهالي أولها كانت ورشة عمل للأمهات عن المشاعر وتمّ طرح صعوبات تواجه الأهل في تربية الأبناء مع تدعيمها بأمثلة - قامت بها السيّدة هيلانة اغبارية. أما اللقاء الثاني فقد كانت ورشة عمل تختص بقانون حماية القاصرين والاعتداءات بأنواعها – قامت بها السيّدة هيام شفيق -عاملة اجتماعية ومأمورة لحماية القاصرين-. وفي اللقاء الثالث أقيمت ورشة عمل عن العلاقة الزوجية وتأثيرها على تربية الأولاد – قامت بها السيّدة أمل محاميد -عاملة اجتماعيّة مختصة في علاج الأسرة-.

وتم اختتام المشروع مؤخرا بورشة عمل مشتركة بين الأهالي والأبناء مع السيّدة هيام محاميد -عاملة اجتماعيّة ومعالجة عن طريق المسرح-. ثمّ اختتمت مركزة المشروع إسراء محاميد مشروع "أنا أشعر" بتلخيص وسماع ردود فعل، حيث أبدت الأمهات اهتمامهنّ بالموضوع وتفاعلهنّ معه كما وعبرن عن الحاجة الماسة للقيام بورشات عمل شبيهة مع الآباء.

هذا وعبّرت السيّدة هيلانة اغبارية -مرشدة ورئيسة الطاقم - عن امتنانها لإدارة مدرسة الأخوة على تعاونهم لإنجاح المشروع ووجهت شكرها الخاص للمربية الفاضلة منى محاجنة - مركزة صفوف الجيل المبكر في المدرسة - كما وشكر الأستاذ مشهور محاجنة - مدير المدرسة - بلديّة أم الفحم وقسم الرفاه والخدمات الاجتماعية وأكد على أهميّة إجراء مشاريع تطويرية لطلابنا والاستمرار بها.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 19 - 8 04/23/2019 - 11:01
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 17 - 8 04/22/2019 - 11:01
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 14 - 10 04/21/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 16 - 11 04/20/2019 - 11:01
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 17 - 9 04/19/2019 - 11:01