مؤتمر للرياضيات في ام الفحم

أنس أغبارية: نظمت وزارة المعارف في مدينة ام الفحم الثلاثاء مؤتمرا لموضوع الرياضيات عُقد في مركز العلوم والفنون بمشاركة معلمين الرياضيات للصفوف الخامسة والثامنة وبحضور مفتش المنطقة في وزارة المعارف الأستاذ مدحت زحالقة والدكتور اسعد محاجنة مفتش الرياضيات في الوسط العربي .

ويهدف المؤتمر لتجديد رؤية معلم الرياضيات من خلال استغلال الامتحانات التي تجرى في المدارسة ومن قبل الوزارة والامتحانات الدولية وبعض الأخطاء التي يقع بها الطلاب, وذلك لإكساب المعلم خبرة في التعامل مع هذه الأخطاء وتصحيح مفهومها لدى الطلاب.

وأكد د. اسعد محاجنة لمراسلنا ان هذا المؤتمر يأتي أيضا لعرض عينات وتشديدات في تدريس الرياضيات بشكل عام حيث انطلقنا بمنهج جديد في الإعداديات بصفوف السابعة كذلك في الإبتدائيات ، وعلى المعلم من حين لآخر أن يرى ما الجديد في الرياضيات وان لا نبقى متقوقعين في المدرسة على ما نحن".

وحول امتحانات النجاعة والنمو " الميتساف" قال :" نتائج امتحانات النجاعة والنمر لا شك انها غير مرضية رغم ارتفاعها في المرحلة الابتدائية 8 درجات في سلم العلامات ، الا ان هذا غير كاف لأن الفجوة لا زالت كبيرة مع الوسط اليهودي وعلينا بذل جهد أكبر لتقليص هذه الفجوة التي ترافقنا مدى سنوات عديدة وتضايقنا ولا يوجد أي تبرير وتعليل لهذا الموضوع ".

وأضاف ان المؤتمر يتطرق أيضا في كيفية التعامل مع الطلاب المتصعبين في الرياضيات لمساعدتهم لأنهم جزء أساسي من الطلاب لتحسين علامات " الميتساف" ، كما وأشار الى ان هناك امتحان دولي قريب يسمى " تيمز" للصفوف الثامنة متأملا الخير للوسط العربي في تحصيل علامات مرضية ".

بدوره تحدث المفتش مدحت زحالقة حول مكانة موضوع الرياضيات وانه يتوجب على المعلمين والمعلمات بذل جهود أكبر لتقليص الفجوة مع الوسط اليهودي مشيرا الى منبع الرياضيات انه من العرب والمسلمين قبل العالم وان شهادات المعلمين العرب أعلى من شهادات غيرهم ، وان الموارد في الوسط العربي كثيرة ويجب استغلال هذه الطاقات لينتج تغييرا الى الأفضل .

كما وأكد في حديثه ان العنصر الأهم في النجاح بالعمل هو الإخلاص والصدق والامانة ، حيث ان خدمة الشعب تبدأ في المدارس ، كما وأوضح انه على ثقة كبيرة ان هذا العام ستكون نتائج يفتخر بها في ام الفحم مع مشروع " أفق جديد " .

هذا وتخلل المؤتمر عدة فقرات متنوعة منها تقسيم الحضور الى مجموعات والقيام بحل مسائل رياضيات لاكتساب خبرة في تدريس وتصحيح الأخطاء التي يقع بها الطلاب .

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 30 - 19 09/22/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 21 09/21/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 19 09/20/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 22 09/19/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 21 09/18/2019 - 11:00