مشروع "قدما" ينظم يوما دراسيا حول الاستعمال الآمن للانترنت

أنس أغبارية: نظمت قسم الرفاه والخدمات الاجتماعيّة في بلديّة أم الفحم، بالاشتراك مع "مشروع قدُماً من أجل أولاد وشباب في خطر" يوما إرشاديا حول موضوع "الاستعمال الآمن للإنترنت"،

وشارك في اليوم الدراسي نحو 40 عاملاً اجتماعياً وموظّفاً من طاقم قسم الرفاه والخدمات الاجتماعية. وقد استهلت الحاجة فتحية سليم مديرة قسم الخدمات الاجتماعية في بلدية ام الفحم هذا اليوم بالوقوف عند استذكار المرحوم عامر أبو حسين الذي كان احد موظفي قسم الخدمات الاجتماعية كما وتوقفت الحاجة فتحية عند الكثير من محطات حياة المرحوم واثنت على عمله وأدبه وأخلاقه العالية فضلا عن إخلاصه للعمل الذي تفانى في سبيله، وفي السياق تحدث العديد من زملاء المرحوم واستذكروا سوية بعض المواقف والكلمات التي كانت يرددها عامر ابو حسين واجمعوا على ان القسم قد خسر واحدا من أهم موظفيه ودعوا الله أن يتغمده في رحمته .

وفيما يخص اليوم الدراسي، تحدثت العاملة الاجتماعية – إسراء محاميد معلواني (مركزة مشروع "قدُماً") عن أهداف اليوم الإرشادي ، والذي جاء على ضوء الانعكاسات والتأثيرات المباشرة والمهمّة ، لاستعمال الانترنت على المجتمعات عامّة وعلى فئة الشباب خاصة وبعد توجّهات عديدة من قبل المدارس المختلفة ، للتوعية والإرشاد من قبل العمال الاجتماعيين بموضوع "استعمال آمن للإنترنت" حيث رأى طاقم عمل مشروع "قُدُماً" المكوّن من العمال الاجتماعيين (هيام شفيق (مركزة الطاقم)، نجلاء سعادة - محاجنة، أحمد سليمان جبارين، سعاد جبارين، عبير اغباريّة) وبإرشاد من العاملة الاجتماعيّة هيلانة اغبارية – مرشدة ورئيسة طاقم -أهميّة إجراء يوم إرشادي يهدف إلى تأهيل العمال الاجتماعيين بموضوع "استعمال آمن للإنترنت" كمقدمة لإخراج مشروع "استعمال آمن للإنترنت" حيّز التنفيذ في مدارس أم الفحم الإعدادية والثانويّة المختلفة.

كما وتخلّل اليوم الإرشادي محاضرة بعنوان "استعمال آمن للإنترنت" ألقاها الأستاذ عبد الله خلايله (المحاضر بموضوع الإنترنت والشبكات الاجتماعيّة). حيث تطرق من خلال المحاضرة لعدّة برامج في شبكة الإنترنت شارحاً إيجابياتها والمخاطر النابعة منها في حالة إساءة استعمالها ، منوّهاً لوجه الشبه بينها وبين الكأس الذي نشرب منه الماء فنرتوي أو من ذات الكأس السم فنموت. وهكذا تماماً هي الشبكة العنكبوتيّة. كما وعرض إحصائيات وأرقام وحالات من الوسط العربي تضرّرت بسبب سوء استعمال الإنترنت مدعّماً إياها بأمثلة ونماذج لشباب وشابات وقعوا ضحيّة شبكة الإنترنت.ما بين مراقبة الأهل لأبنائهم والثقة المتبادلة ما بين الآباء والأبناء.

وكانت في الختام محاضرة للأستاذ خالد حاج يحيى ممثّل عن "اتحاد الانترنت في البلاد" حيث ركّز على دور الأهل بشكل خاص في توفير استعمال الانترنت الآمن لأبنائهم ، شارحاً توفير الاتحاد دورات تعليميّة للأهالي لتقنيّات أساسيّة في استعمال الحاسوب والإنترنت الأمر الذي ربما سيساهم في تحسين العلاقة ما بين الآباء والأبناء حين يطلع الأهالي وينكشفوا لعالم الإنترنت ، ستكون طرق وأساليب التوعيّة مؤثرة أكثر.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 22 08/20/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 20 08/19/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 21 08/18/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 23 08/17/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 34 - 22 08/16/2019 - 11:00