يوم صحي للمسنّين في مصمص

أنس أغبارية : بمبادرة من الطاقم الطبي لفرع صندوق المرضى "مؤحيدت" في بلدة مصمص وبحضور عشرات المسنين والمسنات من البلدة، نظمت امس الاحد في عيادة القرية سلسلة من المحاضرات بهدف توعية المسنين من حالات السقوط المتكررة التي يتعرضون اليها نتيجة خلل وفقدان التوازن في تحركاتهم.

افتتح اليوم د. محمود جبارين مدير العيادة الذي رحب بالحضور مؤكداً على حرص صندوق المرضى "مؤحيدت" لزيادة تثقيف المسنين وتوعيتهم لكثير من الحالات بهدف الحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

ثم تحدثت الممرضة سارة جبارين عن أسباب فقدان التوازن لدى المسنين والذي يؤدي الى السقوط وحصول جروح وكسور في جسم المسن، وذكرت جبارين أنه من بين أسباب السقوط: مشاكل في النظر وهبوط في ضغط الدم وأمراض العظام والمفاصل وغيرها، وتطرقت الى طرق الوقاية من تكرار مثل هذة الحالات كممارسة الرياضة الخفيفة والمشي واستعمال الادوات المساعدة للمسن في التحرك ، لأن حصول كسر أو كسور لدى المسن هو أمر خطير قد يؤدي الى حالة الوفاة .

كذلك تحدثت أخصائية التغذية نورا عثامنة عن العلاقة بين التغذية السليمة وبين الكسور وضرورة تناول الاغذية الغنية بالكلس والفيتامينات ، أما الممرض سمير محاجنة من شركة حنان فرع الناصرة فتحدث بدوره عن قانون التأمين المساند وعن دور مساعدي المسنين في حمايتهم من السقوط وتعرضهم للكسر ، كما تطرقت ممرضة العيادة سعاد محاجنة الى مرحلة متابعة المسن بعد حصول كسر عضو من أعضاء جسمه على خلفية السقوط نتيجة فقدان التوازن.

وكانت المحاضرة الاخيرة لطبيب العيادة ومديرها د.محمود جبارين الذي قدم محاضرة قيمة عن هشاشة العظام لدى المسنين والمسنات وشرح بإسهاب عن اسباب هشاشة العظام وطرق تشخيصها وطرق الوقاية منها والى العلاج الدوائي الذي يمنع الهدم في خلايا العظام كما في نفس الوقت يقوم ببناءها من جديد.

ودعا جبارين جمهور المسنين والمسنات الى ضرورة إجراء فحص لكثافة العظام في الجسم بهدف اتباع جميع الوسائل المتوفرة لاحتفاظ المسن بحالة صحية وجيدة .

وفي نهاية اليوم الصحي أجاب المحاضرون على تساؤلات المشاركين الذين أبدوا إهتماماً لهذة المحاضرات التثقيفية والارشادية.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 23 08/17/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 34 - 22 08/16/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 22 08/15/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 21 08/14/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 22 08/13/2019 - 11:00