اللجنة القطرية وقضايا الشبيبة تعقد مؤتمر "شباب وموارد" في ام الفحم

نظمت جمعية قضايا الشبيبة- جمعية لمساندة الشبيبة العرب أمس الأربعاء، مؤتمرها السنوي بعنوان "شباب وموارد" وذلك بالتعاون مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في مركز العلوم والفنون في ام الفحم.

وافتتح المؤتمر السيد نظير مدلج، عضو إدارة الجمعية، حيث حيى وشكر الحضور وقال إن الجمعية التي تأسست عام 2003 بمبادرة مجموعة من المهنيين المختصين في العمل الاجتماعي والجماهيري تسعى للعمل على توفير احتياجات أبناء الشبيبة من خلال العمل مع مؤسسات وتنظيمات قائمة وخاصة تلك العاملة في السلطات المحلية العربية.

وكان لرئيس بلدية أم الفحم الشيخ خالد حمدان كلمة ترحيبية قال فيها إن أم الفحم كانت السباقة في مجال التشبيك واهتمت البلدية في التنسيق بين أقسام البلدية وعلى سبيل المثال هناك جهود جبارة لتوحيد القوى في مجال الرياضة وكرة القدم على وجه التحديد. وأشار الشيخ خالد إلى انجازات المركز الجماهيري الذي يعمل في أم الفحم.

ثم تحدث السيد رامز جرايسي رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس بلدية الناصرة واشتكى من ظواهر العنف التي تشوش الحياة الاجتماعية في البلدات العربية. وقال جرايسي إن الجهود لحل المشاكل تبدأ في المدارس وعلينا أن نفسر ماذا يعني التحصيل المنخفض ونسبة التسرب العالية. وأشاد جرايسي بعمل الجمعيات وما يسمى بالمجتمع المدني وقال إنه لا يجب الاكتفاء بالأبحاث القطرية بل لأن معطياتها عامة بل يجب إجراء أبحاث محلية لتحديد خصوصيات كل بلدة وبلدة ومعالجتها بما يتناسب مع ظروفها ومسبباتها.

وفي الجلسة الأولى والتي أدارتها السيدة إخلاص يحيى مركزة مشاريع الجمعية تم عرض الجهود التي تقوم بها بلدية شفاعمرو لتوحيد جهود أقسام البلدية في مجال الشبيبة. ومثل بلدية شفاعمرو المحامي نكد نكد الذي اشتكى من شحة الميزانيات مما يصعب عمل السلطات المحلية وخاصة بالمقارنة مع ميزانيات السلطات اليهودية. وقال إن بلدية شفاعمرو تعمل على ترشيد الميزانيات التي لا تكفي حتى لتغطية الملكات وأجور الموظفين.

وتحدث أيضًا السيد منصور أبو حسين مدير قسم الرياضة ومسؤول برنامج "بلدة خالية من العنف" في المجلس الإقليمي البطوف. وبين السيد منصور أبو حسين شريحة المشاكل التي تتعرض لها السلطات الصغيرة والمنتشرة على عدة قرى بعيدة عن بعضها البعض، فهذه الظروف تجعل مجموعات الهدف صغيرة وموزعة ويصبح عمل السلطة المحلية شبه مستحيل. واشتكى السيد أبو حسين من التصنيف المختلف لقرى المجلس فبعضها يصنف عربيًا وبعضها الأخر بدويًا وكأن البدو ليسوا من العرب مما يعيق عمل المجلس.

وعرضت الخبيرة الاقتصادية علا أبو غزالة من مكتب المحاسب لؤي عليمي عينة من معطيات البحث الميداني الذي يتم تحضيره في هذه الأيام لمصلحة الجمعية. ويبين البحث إن هناك فجوة بين الموارد المتوفرة وبين الموارد الفعلية التي يتم استغلالها في مصلحة أبناء الشبيبة العرب. وتدل المعطيات إن برامج عديدة لا تصل إليها السلطات العربية لعدة أسباب منها عدم المعرفة والنقص بالمعلومات والتقصير. وهناك ميزانيات صودق عليها من قبل الجهات الحكومية من حيث المبدأ ولكنها لم تصل للسلطات بسبب عدم تقديم التقارير اللازمة في الوقت المحدد.

وشرح السيد جلال صفدي عن قانون الشبيبة الجديد وعرض موارد إدارة الشباب والمجتمع ودعا السلطات العربية إلى تقديم الطلبات لتمويل المشاريع والبرامج. وقال السيد صفدي إنه يجب استغلال كل الميزانيات المتوفرة حاليًا قبل أن نطالب في ميزانيات أخرى، وقال إنه يناشد السلطات العربية على تحسين أدائها في هذا المجال وإنه سيقف إلى جنب كل سلطة مهنية وجدية. واشتكى من عجز بعض السلطات وعدم قدرتها على تعبئة الاستمارات اللازمة للحصول على التمويل. وبين التحول الايجابي الذي يحصل هذه الأيام في بلدة أبو غوش وأشاد ومدح عمل بلدية أم الفحم كمثال ناجح. وقال إن تغيير الوضع القائم والذي يفرق بين العرب والبدو يمكن تغييره إذا كان هناك ضغط جماهيري ولكن في غياب هذا الضغط فإن الجهات المسؤولة تعتبر إن الوضع الحالي مقبول ولا حاجة لتغييره.

ولخص السيد محمد يونس رئيس مجلس إدارة الجمعية المؤتمر حيث ترجم المعطيات البحثية إلى خطوات عملية تصب في خدمة أبناء الشبيبة وتساعد المؤسسات التي تعمل على دعم أبناء الشبيبة وقال إن الجمعية تطور في هذه الأيام موقع الكتروني مختص في هذا المجال يشمل مركز معلومات ومنصة للشباب والمدارس.

كما وعرض السيد محمد يونس برنامج الجمعية لتوفير خدمة مهنية مساندة للمجالس المحلية تشمل مرافقة السلطات في عملية تقديم الطلبات والحصول على الموارد الخاصة بأبناء الشبيبة وقال السيد يونس إن الجمعية ستقوم باشعار السلطات المحلية قبل موعد تقديم طلبات التمويل ثم ستعرض خدماتها لكل من يحتاج إليها.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 22 08/14/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 22 08/13/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 23 08/12/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 22 08/11/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 23 08/10/2018 - 10:00