رسالة من "الساجدة للرحمان" : أعارض الشيخ مشهور بفتوى

وصل موقع أم الفحم.نت رسالة موقعة باسم "الساجدة للرحمان" تحمل عنوان "اعارض الشيخ مشهور بفتوى". والمقصود كما جاء في الرسالة فتوى للشيخ الدكتور مشهور فواز التي أجاز فيها العرس الديني. واليكم نص الرسالة كما وصلتنا:

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل كل شيْْْْء احيي الشيخ مشهور واقدم له كل تقدير واحترام برغم الاختلاف والمعارضه الشديده اللي احملها له وهذا الامر او اختلاف الرأي لايفسد للود قضية ممكن اكون انا مش على حق انا اقدم ما عندي وانتظر الرد من الشيخ

الموضوع الشيخ مشهور افتىى واجاز بان العرس الديني ليس حرام الا بالعكس حلال

والعرس الديني مكون من دبلجةة الموسيقى لاي مطرب ما على الاناشيد الدينيه وهذا الاختلاف او المعارضه اللي بحكي عنها
حسب معلوماتي من القرأن الكريم والسنه أدلة التحريم من القرآن الكريم:
 

قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

ادلة التحريم من السنه النبويه

روى ابن ماجة هذا الحديث عن أبي مالك الاشعري بلفظ :( ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير ) وكذلك رواه ابن حبان في صحيحه والبخاري في تاريخه وكل من روى الحديث من طريق غير طريق هشام بن عمار جعل الوعيد على شرب الخمر وما المعازف إلا مكملة وتابعة ...] الإسلام والفن ص 41-44 .

قال هشام بن عمار حدثنا صدقة بن خالد حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر حدثنا عطية بن قيس الكلابي حدثني عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال حدثني أبو عامر أوأبو مالك الأشعري والله ما كذبني سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ... الخ الحديث ]. وهذا الحديث رواه البخاري معلقاً بصيغة الجزم محتجاً به وما رواه البخاري معلقاً مجزوماً به فهو صحيح يحتج به قال الحافظ ابن حجر :[ وقد تقرر عند الحفاظ أن الذي يأتي به البخاري من التعاليق كلها بصيغة الجزم يكون صحيحاً إلى من علق عنه ولو لم يكن من شيوخه لكن إذا وجد الحديث المعلق من رواية بعض الحفاظ موصولاً إلى من علقه بشرط الصحة أزال الإشكال ولهذا عنيت في ابتداء الأمر بهذا النوع وصنفت كتاب تغليق التعليق

ما أفهمه هنا أن الرسول صلى الله عليه و سلم حرم ( المعازف ) أي الأماكن اللتي تغنى بها كالمراقص .

هل يوجد حديث أدق في تحريم الموسيقى ؟
يا ريت الافادة

يا شيخ مشهور ارجو منك ان تقنعني بالدليل القاطع من القرأن الكريم والسنه النبويه على انو الموسيقى حلال

وشكرا لك

التعليقات

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 24 - 10 12/12/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 22 - 11 12/11/2017 - 10:01
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 19 - 9 12/10/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 18 - 7 12/09/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 16 - 6 12/08/2017 - 10:01