الدكتور رائد فتحي يلقي محاضرة في اسطنبول حول القدس ابكت الحضور

سلمان أبو عبيد : نظمت جمعية البراق التركيه أمس الاحد ندوة حول القدس والمسجد الاقصى المبارك حضرها جمع غفير من النساء والرجال في اسطنبول.

وجاءت الندوة تحت عنوان "بيت المقدس بين الماضي والحاضر" وقام على عرافتها الشاب محمد امين وافتتحت بتلاوة ايات عطرة من القران الكريم تلاها بصوت ندي الشاب يوسف جوندون.

والقى السيد شرف اردوغان رئيس جمعية البراق كلمة ترحيبية حيا فيها الحاضرين وعلى راسهم الدكتور رائد فتحي المحاضر في كلية الدعوة والعلوم الاسلامية والمختص في علم بيت المقدس واسهب اردوغان بالحديث حول جمعية البراق واهتماماتها بالمسجد الاقصى المبارك.

والقى المؤرخ الاسلامي البرفيسور احسان ثريا محاضرة عن تاريخ القدس منذ القدم وعبر العصر الاسلامي مرورا بالفتح العمري لبيت المقدس وتحريرها على يد صلاح الدين من الصليبيين وسقوط المدينة على يد الاحتلال الاسرائيلي موضحا ان النعرات القومية والخلاف في العالم العربي سيبقي على القدس محتلة ولن يزول الاحتلال عنها حتى تتوحد الامة تحت راية التوحيد.

وتم عرض فلم قصير حول الوضع الراهن للمسجد الاقصى المبارك.

وكانت المحاضرة المركزية لفضيلة الشيخ الدكتور رائد فتحي حيث القى محاضرة مؤثرة تحدث فيها عن الحال الذي تعيشه القدس ويحياه المسجد الاقصى المبارك وكانت كلمات الشيخ فياضه بالمشاعر تركت اثارها على مسامع الحضور ابكت العرب منهم والعجم وسط اجواء سادها الحنين والحب والوفاء للقدس والاقصى وتحدث الشيخ حول دور العثمانيين التاريخي في المسجد الاقصى المبارك وقال"يطلق لقب خادم الحرمين اليوم على من يخدم المسجد الحرام والمسجد النبوي وكان في السابق يطلق لقب خادم الحرمين للعثمانيين ويقصد بذلك خدمتهم للمسجد الاقصى والحرم الابراهيمي".

والقى الشيخ مقاطع جياشة من الشعر والخواطر حول القدس والاقصى ذرفت منها العيون وحزنت بها النفوس وسكبت العبرات من عيون طلبة العلم والجامعات وابدع الشيخ في وصف وتصوير حال القدس والمسجد الاقصى مستذكرا ضرورة حمل هم وحب القدس والاقصى وختم محاضرته قائلا"اما نحن فانا نطمئنكم اننا في القدس باقون باقون باقون ما بقي الزعتر والزينون".

هذا وقام على ترجمة المحاضرة الشاب محمد اوكوموش الذي يعمل مدرسا للغة العربية في اسطنبول.

وفي ختام الندوة كرمت جمعية البراق التركية كلا من الدكتور رائد فتحي والبرفيسور احسان ثريا فيما قام الاثنان بسحب جائزتين للحضور قدمتهما جمعية البراق عبارة عن رحلة مجانية للقدس على حساب الجمعية.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 22 08/21/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 23 08/20/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 23 08/19/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 23 08/18/2017 - 10:00
حكومة إقليم كتالونيا: 13 قتيلا بحادثة برشلونة https://t.co/TGjUMVVeJh 08/18/2017 - 02:02