ما معنى قول الشافعي: “إن صح الحديث فهو مذهبي، واضربوا بقولي عرض الحائط”

د. مشهور فواز

ينكر البعض علينا دعوى التمذهب، رغم أنّه مجمع على مشروعيته كما سبق في حلقات سابقة، محتجًا بمقولة الشافعي: “إذا صح الحديث فهو مذهبي”، وبناء على ذلك يدّعي ويقول: إذا خالفت مقولة الشافعي حديثا فمذهب الشافعي هو الحديث، ولا يجوز التمسك بفتوى الشافعي المخالف لظاهر الحديث.
إنّ قول سيدنا الإمام الشافعي – “إذا صح الحديث فهو مذهبي واضربوا بقولي عرض الحائط” معناه: إذا كنتُ مترددا في حكم ولم أجزم به وصحّ الحديث عندكم بهذا فخذوا بالحديث، ومثال ذلك كتردد الشافعي في وقت المغرب هل يبقى إلى وقت العشاء أم لا؟ صح الحديث عند أصحابه بأنّه باق إلى مغيب الشفق. وليس معناه كما يفهمه بعض القاصرين أنّه كلما صح حديث فهو مذهب الشافعي، لأنّ كثيرا من الأحاديث صح ولم يأخذ به الشافعي لموجب اقتضى ذلك، كتخصيص أو علم بناسخ، ثمّ إنّ هذا الخطاب موجه إلى أهل الدليل في المذهب وهم أهل الاجتهاد والاستنباط، ممّن يعزّ وجودهم في أيامنا، وليس لأشباه طلبة العلم أمثالنا!!
قال ابن عابدين في “الحاشية” (1\68): “ولا يخفى أنّ ذلك لمن كان أهلًا للنظر في النّصوص ومعرفة محكمها من منسوخها، فإذا نظر أهل المذهب في الدليل وعملوا به صحّ نسبته إلى المذهب لكونه صادرًا بإذن صاحب المذهب، إذ لا شك أنّه لو علم ضعف دليله رجع عنه واتبع الدليل الأقوى”.
وقال القرافي المالكي في “شرح التنقيح” (450): “قد اعتمد كثير من الشافعية على هذا –إذا صح الحديث فهو مذهبي– وهو غلط فإنّه لا بدّ من انتفاء المعارض، والعلم بعدم المعارض يتوقف على من له أهلية استقراء الشريعة.. أمّا استقراء غير المجتهد المطلق فلا عبرة به”.
وقال ابن الصلاح الشافعي في “أدب المفتي والمستفتي” (1\53) بصدد التعليق على هذه المقوله المنقولة عن الشافعي: “.. وليس هذا بالهيّن فليس كلّ فقيه يسوغ له أن يستقلّ بالعمل بما يراه حجة من الحديث”.
وقال النووي شارحًا مقولة الشافعي في مقدمة “المجموع” (1\105): “وهذا الذي قاله الشافعي ليس معناه أنّ كلّ واحد رأى حديثا صحيحًا قال: هذا مذهب الشافعي وعمل بظاهره، وإنّما هذا فيمن له رتبة الاجتهاد في المذهب على ما تقدّم من صفته أو قريب منه، وشرطه: أن يغلب على ظنّه أنّ الشافعي لم يقف على هذا الحديث أو لم يعلم صحته، وهذا إنّما يكون بعد مطالعة كتب الشافعي كلّها ونحوها من كتب أصحابه الآخذين عنه وما أشبهها، وهذا شرط صعب قلّ من يتصف به، وإنّما اشترطوا ما ذكرنا، لأنّ الشافعي ترك العمل بظاهر أحاديث كثيرة رآها وعلمها، لكن قام الدليل عنده على طعن فيها أو نسخها أو تخصيصها أو تأويلها أو نحو ذلك”.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 20 09/24/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 27 - 19 09/23/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 21 09/22/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 22 09/21/2017 - 10:01
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 21 09/20/2017 - 10:00