الشيخ ضرغام صالح من ام الفحم ينال الدكتوراة في الشريعة الإسلامية

أنس موسى أغبارية

نال الأستاذ الشيخ ضرغام صالح جبارين (43 عاماً) من مدينة ام الفحم هذا الأسبوع، درجة الدكتوراة من قِبل كلية الشريعة الدراسات الإسلامية - قسم أصول الدين في جامعة اليرموك الأردنية.

وكانت لجنة مناقشة، مكونة من خمسة أعضاء من أساتذة ألجامعة وخارجها، منحت درجة الدكتوراه للأستاذ ضرغام جبارين تقديراً على أطروحته في مجال الحديث النبوي الشريف تحت عنوان"مدرسة الحديث النبوي الشريف في فلسطين من الفتح الإسلامي حتى نهاية القرن الخامس الهجري"، بإشراف البروفيسور محمد علي العمري، الذي ترأس اللجنة.

وقد ضمت اللجنة في عضويتها كلاً من البروفيسور أمين القضاة- أستاذ الحديث في ألجامعة الأردنية، البروفيسور عبد الله سوالمة - أستاذ الحديث في جامعة اليرموك، البروفيسور حسين جابر - أستاذ العقيدة في جامعة اليرموك، والأستاذ المشارك د. محمد عبد الرحمن الطوالبة - أستاذ الحديث في جامعة اليرموك.

وقال الدكتور الشيخ ضرغام جبارين في حديث معه :" إن الرسالة جاءت في ثلاثة فصول: فصل تمهيدي وفصلان رئيسيان. وتمحور الفصل التمهيدي في مدرسة الحديث النبوي الشريف، وفي تعريف بفلسطين وفضلها وفتحها، وفي مؤسـِس مدرسة الحديث النبوي الشريف فيفلسطين - الصحابي الجليل معاذ بن جبل، رضي الله عنه".

وتابع :"وأعقب الفصل التمهيدي فصل عن الرواة والمحدثين الذين نزلوا فلسطين خلال القرون ألخمسة الأولى من الفتح الإسلامي حتى نهاية القرن الخامس الهجري. أما الفصل الثاني فحمل عنوان"الملامح العامة للفكر الحديثي في مدرسة فلسطين خلال القرون الخمسة الهجرية الأولى". وتناول فيه الباحث أربعة مباحث، تطرق من خلالها إلى عوامل نشاط وضعف المدرسة الحديثية في فلسطين واثر هذه المدرسة على المدارس الأخرى وتأثرها فيها،والتأليف والتصنيف في مدرسة الحديث في فلسطين، وخصائص هذه المدرسة، واختتمت الرسالة، التي امتدت على 600 صفحة، بنتائج البحث التي توصل إليها الدكتور ضرغام جبارين والتوصيات التي خرج بها".

وعن اختياره هذا الموضوع لأطروحته- قال الدكتور الشيخ ضرغام جبارين: "قمت باختيارهذا العنوان لما لفلسطين من الأهمية البالغة في قلوب المسلمين لوجود المسجد الأقصى فيها- ثاني مسجد وضع في الأرض وأولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. وكذلك لما لفلسطين من الخصوصية كونها ارض وقف إسلامي وملكا عاما للمسلمين عامة، ولارتباط المسلمين بهذه الأرض الطاهرة، ارتباطا عقديا وتعبديا وسياسيا وتاريخيا وحضاريا".

يشار إلى انه حضر جلسة المناقشة أمام اللجنة عائلة الدكتور ضرغام جبارين ولفيف من الأصدقاء من أم الفحم والداخل، بالإضافة إلى عدد من الباحثين وطلاب قسم الشريعة في جامعة اليرموك .

وتقدم الدكتور ضرغام جبارين بالشكر الجزيل لكل من وقف إلى جانبه خلال فترة دراسته الجامعية من أبناء عائلته والزملاء في المدرسة الثانوية "الشاملة"والحركة الاسلامية والأصدقاء ولجنة المناقشة في الجامعة، مبيناً أن موضوع الأطروحة عن الحديث النبوي الشريف في فلسطين لم يتطرق إليه احد من قبل، بخلاف سائر الأقطارالعربية والإسلامية.

يشار ان الشيخ الدكتور ضرغام صالح حاز على لقب البكالوريوس في الشريعة الاسلامية من كلية الدعوة والعلوم الاسلامية في ام الفحم وجامعة الخليل سنة 1996 ، وحاز على لقب الماجستير من جامعة النجاح الوطنية نابس عام 2003 بعد أن قدّم رسالة الماجستير تحت عنوان " تخريج الاحاديث التي سكت عنها الامام ابن حجر العسقلاني في فتح الباري ". كما أنه يعمل مدرّسا للتربية الاسلامية في مدرسة الثانوية الشاملة ام الفحم .

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 26 - 16 10/23/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 24 - 16 10/22/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 26 - 17 10/21/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 18 10/20/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 19 10/19/2017 - 10:00