مصلحة الاستخدام بالتعاون مع السلطة للتطوير الاقتصادي في مكتب رئيس

هاني محاجنة

قررت مصلحة الاستخدام تقديم دورات لطالبي العمل العرب بهدف تحسين قدراتھم باللغة العبرية، والھدف المنشود من ھذه الدورات ھو تطوير مھارات المحادثة والقراءة والكتابة لدى المشتركين بحيث يساعدھم مستقبلاً للانخراط في العمل بسھولة اكثر.

ويدور الحديث عن برنامج بالتعاون بين مصلحة الاستخدام والسلطة للتطوير الاقتصادي في الوسط العربي في مكتب رئيس الوزراء.

علمًا أنّ السلطة للتطوير الاقتصادي لدى الاقليات في مكتب رئيس الوزراء هي التي تموّل الدورات عن طريق مصلحة الاستخدام، والمشتركون في الدورات ھم من بين مستحقي مخصصات ضمان الدخل او البطالة من التأمين الوطني.

وھذه الدورات ھي جزء لا يتجزأ من الجھود التي تبذلھا مصلحة الاستخدام تلبية للاحتياجات الواسعة لطالبي التشغيل الذين يصعب عليھم القبول للعمل في الحال. المصلحة تقدم التدريب المھني في عدد كبير من القنوات: من حلقات عمل من جملتھا الاختبار التشخيصي، استشارة نفسية، استشارة مھنية من خلال قسائم للتأھيل. والدورة لتعليم اللغة العبرية ھي قناة جديدة من جملة ھذه القنوات.

ودورة تعليم اللغة العبرية التشغيلية مبنية بصورة تدريجية في جميع مصالح الاستخدام. الدورة تعطي مساعدة في مجالين، الاول ھو مھارات المحادثة- تحسين التعبير الشفھي، توسيع ملحق المفردات، استعمال صحيح للجسم والزمن والاسم والاعداد وغيرھا. والثاني ھو مھارات القراءة والكتابة- قراءة وكتابة النصوص، النحوي، تطوير مھارة الكتابة، كتابة السيرة الذاتية والرسائل الرسمية وانشاء جمل صحيحة.
وتُعطى الدورة على مستويين، مستوى متوسط يتكون من ٤٠٠ ساعة ومستوى متقدم يتكون من ٢٠٠ ساعة. التعليم خمسة في ايام في الاسبوع من الساعة 8:30 حتى الساعة 13:30 , في نھاية الدورة تأخذ استمارات لفحص رضا المشتركين من الدورة.

ويقول "بوعز ھيرش" المدير العام لمصلحة الاستخدام: "عدم اتقان اللغة العبرية يشكل حاجز اً بوجه طالبي العمل ويقلل من الخيارات المتاحة للعاطلين عن العمل من الانخراط والتقدم في سوق العمل. احدى وظائف مصلحة الاستخدام، من جھة خرط اكبر عدد من العاطلين عن العمل في سوق العمل ومن جھة اخرى تعزيز الثقة بالنفس لدى العاطلين عن العمل للتعامل مع الحواجز. تعليم اللغة العبرية التشغيلية معدّة لذلك".

ويضيف "التعاون بين مصلحة الاستخدام ومكتب رئيس الوزراء مخصصة لخدمة طالبي العمل من الوسط العربي وللمساعدة في تحقيق الھدف الذي وضعته الحكومة وھو زيادة نسبة مشاركة السكان العرب في سوق العمل".

وقال أيمن سيف مدير السلطة للتطوير الاقتصادي لدى الاقليات: "من خلال عملنا الميداني مع مختلف الاطراف العامله رفع نسبة الانخراط في سوق العمل لدى الاقلية العربية ، وجدنا ان احد العوائق الرئيسية للانخراط في سوق العمل ھو عائق اتقان اللغة العبرية. ولذا خصصنا ھذه الميزانية. نحن نعتقد ان مثل ھذا التعاون بين مكتب رئيس الوزراء ومصلحة الاستخدام في غاية الاھمية لدمج ابناء الاقليات وخصوص اً النساء في سوق العمل. مكتب رئيس الوزراء يظھر استعداد وتفكير مرن في التعامل مع الحواجز امام الدخول الى سوق العمل في صفوف الاقليات وابطالھا وھكذا عملنا بالنسبة لتحسين اللغة العبرية التشغيلية لدى السكان العرب". يؤكد ايمن سيف، الدورات التعليمية باللغة العبرية تعلم بمكاتب العمل في الاماكن التي وجد بھا حاجه لتعليم ھذه الدورة.

على سبيل المثال, بمنطقة الشارون وعيميك يزراعيل :- من اريئيل لبيسان فتح حتى الان 7 صفوف تعليميه واكثرية".
المتعلمين ھن النساء ويصل عددھن 120 تعليم اللغة العبرية في مكاتب العمل يعطى كقسم من ورشات التقوية وليس كدوره خاصه انما يمر ب 3 مراحل:
المرحلة 1 :تقويه وتحفيز وتشجيع الثقة بالنفس وتغيير وجھة النظر للعمل 4 . ايام ورشه بالإضافة للانخراط بالعمل.
المرحلة2: دورة لغة عبريه عمليه لمدة 4 اشھر.
المرحلة3: ورشة لتسويق الذات .
افيفه بيطان" نائبة مدير مكتب العمل بمنطقة شارون :عمليا,دورة تحسين وتقويه اللغة العبرية تبدأ بتعزيز المتعلم وتنتھي معه بورشة التسويق الذاتي وھذا ما يحسن كثيرا القدرات عند المشتركين للخروج للعمل.
الطلب لھذا المسار, الذي يتعلمن به بالأساس نساء ينقصھن المعرفة باللغة العبرية والخبرة العملية والثقة بقدرتھن, اّخذ بالازدياد ونحن نتوقع نجاحا باھرا".
ويقول احمد اغباريه - مدير مكتب العمل بأم الفحم:"انا مؤمن بانه من اجل التقدم يجب الاجتھاد في ھذه الفترة الزمنية حيث من الممكن ان يكون قفزه الى الاعلى للذين يجتھدون".

وھؤلاء المشتركات سوف يكون لھن مسؤوليه ويخرجن مع ثروه لغويه جيده جدا ويكون لديھن الثقة بالنفس والقوه للانخراط بسوق العمل فنحن متواجدون من اجلھن في بداية الطريق ونھايته.
احدى المشتركات بالدورة ھناء محاجنه تحدثت انھا فرحه بھذه الدورة وھي تؤمن بان ھذه الدورة تعطي الدعم والقوه لإيجاد عمل وكذلك اضافت باننا نحن اقليه ونريد الاندماج بالأكثرية ومن ھنا نحن نطور انفسنا.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 19 09/20/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 22 09/19/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 21 09/18/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 18 09/17/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 20 09/16/2019 - 11:00